قطر متفائلة بمستقبل أسعار سوق النفط

قطر متفائلة بمستقبل أسعار سوق النفط

الدوحة- قال وزير الطاقة والصناعة القطري، محمد بن صالح السادة أنه يرى تفاؤلا في أسعار سوق النفط مع ملامسة أسعار برميل نفط خام البرنت لمستوى 62 دولارا.

وأضاف السادة خلال رده على تساؤلات المساهمين في الجمعية العمومية لشركة ”ميسعيد للبتروكيماويات“ القطرية التي يرأس الوزير مجلس إداراتها، الإثنين، أن الاتجاه العام لأسعار النفط شهد تغير خلال الأسبوعين الماضيين، معبرا عن تفاؤله في الوقت نفسه بأسعار المنتجات البتروكيماوية.

وشهدت أسعار خام برنت تراجعا بنحو 48% خلال عام 2014 إلا انها انتعشت بنحو 8 % منذ بداية العام الحالي.

ويبلغ انتاج قطر من النفط نحو 950 ألف برميل يوميا فيما يصل انتاجه من الغاز الطبيعي المسال نحو 77 مليون طن سنويا لتكون الدولة الاولى عالميا في إنتاج الغاز المسال.

وأوضح وزير الطاقة والصناعة القطري، أنه رغم تدني أسعار النفط إلا أن أسعار المنتجات البتروكيماوية لم تتاثر بنفس النسبة مؤكدا ان معاودة اسعار النفط للانتعاش ستسهم في دعم أسعار المنتجات البتروكيماوية وهو ما يدعم الموقف المالي لشركة ميسعيد للبتروكيماويات.

وتمتلك قطر للبترول (الشركة اللملوكة لدولة قطر حصة غالبة بشركة ميسعيد) وميسعيد القابضة للبتروكيماويات شركة قابضة تمتلك 49% من شركتي قطر للكيماويات المحدودة (كيوكيم 1)، وقطر للكيماويات 2 المحدودة (كيوكيم 2)، ونسبةً تزيدُ بقليل عن 55% في شركة قطر للفينيل ويبلغ راسمالها نحو 12 مليار ريال قطري (اي ما يوازي 3.3 مليار دولار)

وحققت الشركة أرباحا تقدر بنحو 1.8 مليار ريال قطري (الدولار يساوي 3.65 ريال) خلال عام 2014.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة