اكتشافات نفطية جديدة قيد التقييم في الكويت

اكتشافات نفطية جديدة قيد التقييم في الكويت

الكويت – قال وزير النفط الكويتي الدكتور على العمير اليوم الاثنين، إن بلاده توصلت لعدد من الاكتشافات النفطية في مناطق بغرب وشمال غرب البلاد، مشيرا إلى أنها في مرحلة التقييم لمعرفة حجم الموارد النفطية الفعلية التي تحتويها.

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية اليوم على هامش مؤتمر الكويت الدولي للصحة والسلامة والبيئة، أن هذه الاكتشافات ستشكل إضافة جديدة للإنتاج النفطي في بلاده التي تتطلع إلى زيادة إنتاجها إلى 4 ملايين برميل يوميا بحلول 2020.

ويصل إنتاج الكويت من النفط الخام حاليا نحو 2.9 مليون برميل يوميا، وتشكل العائدات النفطية 94 % من إجمالي العائدات العامة في الكويت.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت، (حكومية) هاشم هاشم في تصريحات لصحف محلية أمس الأحد، إن هناك آفاقاً مبشرة باكتشافات نفطية ضخمة ستعلن نتائجها في القريب العاجل، مشيرا إلى أن الاكتشافات الجديدة في منطقة غرب الكويت سيكون لها نتائج مبشرة على اكتشافات أخرى في منطقة غرب وشمال غرب الكويت.

وتوقع هاشم أن تكون الاكتشافات التي حققتها الشركة في مكمنين غرب الكويت بمنطقة شمال شرق كراع المرور، خلال الشهر الماضي الأضخم منذ سنوات، مما سيسهم في فتح آفاق مبشرة لاكتشاف أضخم يصاحبه كميات كبيرة من الغاز في المنطقة نفسها.

وأشار الوزير الكويتي إلى أن أسعار النفط تحسنت خلال الربع الأول من العام الحالي، خلافا لما كان متوقعا من تأخر التحسن في الأسعار إلى النصف الثاني من العام الجاري.

وارتفعت أسعار النفط فوق حاجز 60 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ بداية عام 2015، وذلك بعد تراجع الأسعار أكثر من 50 % منذ منتصف يونيو / حزيران الماضي، وحتى نهاية الشهر الماضي لتصل قرب أدنى مستوياتها في 6 سنوات.

وتوقع العمير أن ينمو الطلب العالمي على النفط خلال الفترة المقبلة.

وقالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في تقريرها الشهري الصادر في 9 فبراير /شباط الجاري إنها تتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.17 مليون برميل يوميا خلال عام 2015، بزيادة طفيفة مقارنة بالتقرير الصادر في يناير / كانون الثاني الماضي، ليعكس بشكل أساسي التوقعات بحدوث ارتفاع محدود في الطلب على النفط من قبل عدد من الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة