النفط يتخطى الـ60 دولاراً للمرة الأولى بـ2015

النفط يتخطى الـ60 دولاراً للمرة الأولى بـ2015

واشنطن- أغلقت أسعار النفط على ارتفاع، أمس الجمعة، في ثاني أسبوع من المكاسب بعد هبوط جديد في عدد الحفارات النفطية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وسجل خام برنت أعلى مستوى له منذ بداية العام فوق 60 دولاراً للبرميل لكن المتشائمين في الأسواق حذروا من احتمال تآكل هذا الصعود مع استمرار وفرة الإمدادات.

ويعتقد متعاملون ومحللون كثيرون في وجود وفرة في المعروض في أسواق الخام تقدر بنحو مليوني برميل يومياً، ويقولون إنه ذلك لم يحدث أي تغيير جوهري يفسر التعافي الذي شهدته الأسعار في الأسبوعين الماضيين.

وكشفت بيانات، أمس، أن عدد الحفارات النفطية العاملة في الولايات المتحدة تراجع هذا الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى منذ آب/ أغسطس 2011، لكن رد فعل السوق كان فاتراً نسبياً مقارنة مع بالأسبوعين السابقين عندما قفزت الأسعار مع هبوط عدد الحفارات.

ولا يزال شبح المخزونات يخيم على السوق بعد أن أظهرت بيانات حكومية أن مخزونات النفط التجارية في امريكا قفزت الأسبوع قبل الماضي إلى 418 مليون برميل وهو أعلى مستوى لها على الاطلاق.

وصعدت عقود خام القياس الدولي مزيج برنت تسليم نيسان/ أبريل 2.24 دولار أو نحو 4 % لتسجل عند التسوية 61.52 دولاراً للبرميل ومنهية الأسبوع على مكاسب 6 %.

وعقود برنت لأقرب استحقاق مرتفعة 15 % عن مستواها في بداية شباط/ فبراير الجاري، وزادت عقود الخام الامريكي 1.57 دولار أو 3 % لتبلغ عند التسوية 52.78 دولاراً للبرميل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة