”أوبك“ تتوقع زيادة الطلب على إنتاجها النفطي

”أوبك“ تتوقع زيادة الطلب على إنتاجها النفطي

فيينا- توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول ”أوبك“ الاثنين زيادة الطلب على نفط دولها الأعضاء مقارنة بتوقعاتها السابقة مع تراجع إنتاج الولايات المتحدة النفطي بسبب انخفاض الأسعار العالمية.

وتتوقع أوبك في أحدث تقاريرها الشهرية أن الدول خارج أوبك ستنتج حوالي 1ر57 مليون برميل يوميا خلال العام الحالي بانخفاض قدره 400 ألف برميل يوميا عن توقعات يناير الماضي.

وأشارت المنظمة إلى تراجع عدد منصات استخراج النفط العاملة في امريكا الشمالية وانخفاض عدد تصاريح حفر الآبار في الولايات المتحدة وتراجع خطط الإنفاق الاستثماري لشركات النفط الكبرى كمبرر لتقديراتها الجديدة.

في الوقت نفسه عدلت أوبك توقعاتها بشأن الطلب على نفط دولها الأعضاء بزيادة قدرها 400 ألف برميل يوميا إلى 2ر29 مليون برميل يوميا.

ووفقا لأسعار النفط الحالية، فإن عمليات إنتاج النفط بالنسبة لعدد من الشركات في الولايات المتحدة وبلدان أخرى لم تعد مربحة، في حين تتيح هذه الأسعار الفرصة للعديد من دول أوبك لزيادة حصتها السوقية نتيجة ضعف تكاليف الإنتاج لديها.

من ناحية أخرى ارتفع سعر نفط خام غرب تكساس الوسيط القياسي للنفط الأمريكي اليوم إلى 23ر53 دولارا للبرميل في حين بلغ سعر البرميل من خام برنت القياسي لنفط بحر الشمال في أوروبا 39ر58 دولار.

ورغم ارتفاع أسعار النفط منذ أواخر كانون ثان/يناير الماضي مازالت الأسعار أقل من نصفها في حزيران/يونيو الماضي.

وتضم منظمة أوبك 12 دولة نفطية وهي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت وليبيا وفنزويلا وإيران والجزائر ونيجيريا والإكوادور وأنجولا والعراق.

من ناحية أخرى تعلن وكالة الطاقة الدولية غدا الثلاثاء تقريرها نصف السنوي عن سوق النفط العالمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com