إنتاج النفط السوري ينخفض 57% خلال 2014
إنتاج النفط السوري ينخفض 57% خلال 2014إنتاج النفط السوري ينخفض 57% خلال 2014

إنتاج النفط السوري ينخفض 57% خلال 2014

دمشق- أظهرت تقارير رسمية صدرت عن وزارة النفط والثروة المعدنية في دمشق، أن إنتاج النفط انخفض بحدود 57.6% العام الماضي، حيث وصل عدد البراميل المنتجة بحدود 9329 برميل يومياً، في حين كان في عام 2012 حوالي 142 ألف برميل.

وأوضحت التقارير أنّ إجمالي الغاز الخام المنتج في البلاد عام 2013 بلغ 6.15 مليارات متر مكعب بمعدل يومي 17 مليون متر مكعب أنتجت معامل الغاز منها 5.863 مليارات متر مكعب من الغاز النظيف، حيث تم تسليم وزارة الكهرباء 92% منه لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية.

وأشارت بيانات الخطة الاستثمارية للعام الماضي إلى أن الإنفاق الكلي للمؤسسة العامة للنفط والشركات التابعة قد بلغ لها 325.10 مليار ليرة سورية (كل 219 ل. س تساوي دولار واحد).

وفيما يتعلق بدعم المشتقات النفطية من قبل الحكومة، أشارت بيانات الوزارة أنه تم دعم نحو 80% خلال الربع الأخير من العام الماضي، إذ لم يصل دعم المشتقات النفطية في الربع الرابع إلى 10 مليارات ليرة سورية، علماً بأن المعدل الوسطي كان بحدود 53 مليار ليرة سورية خلال باقي أرباع العام الماضي.

وأشار مصدر مسؤول في وزارة النفط ، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "الوطن" المحلية، إلى أن الانخفاض الحاد في قيمة دعم المشتقات النفطية خلال الربع الأخير من العام الماضي يعود لتراجع مبيعات شركة "محروقات" بصورة أساسية، بالإضافة إلى انخفاض أسعار النفط عالمياً.

وجدير بالذكر، أن معظم آبار النفط في سوريا وقعت تحت سيطرت فصائل المعارضة المسلحة ومن ثم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، إضافة إلى الأضرار الكبيرة التي حلت بها نتيجة الاشتباكات والقصف الذي تعرضت له هذه الآبار.

ومن ناحية ثانية، كشف مصدر في الشركة السورية للاتصالات في دمشق، أنَّ حجم الأضرار التراكمي الذي طال قطاع الاتصالات، منذ بداية الحرب السورية بلغ نحو 34 مليار ليرة.

ووفق تقارير صحفية محلية، أوضح المصدر أنَّ الأضرار تتوزع إلى 13.4 مليار ليرة كأضرار مباشرة، و20.6 مليار ليرة على شكل أضرار غير مباشرة، وأن عدد المباني التابعة للاتصالات والمتضررة بشكل كلي بلغ 37 مبنى، وبينما بلغ عدد المباني التي تضررت بشكل جزئي 324 مبنى.

وفي سياق متصل بيّن مدير شبكة المواصلات في الشركة طريف النجار أنَّ "شبكات الاتصالات والنحاسية، الممتدة على كامل الأراضي السورية تعرضت للعديد من العمليات التخريبية، ما أدى في أحيان كثيرة إلى انقطاع الاتصالات وخدمة الإنترنت، عن مناطق واسعة من البلاد، وأنَّ ورش الكابلات الضوئية والنحاسية كانت تعمل على إصلاح الأعطال حسب الظروف والإمكانات المتوافرة".

ويُشار إلى أنَّ وزارة الاتصالات والتقانة، أوضحت في وقت سابق، أن قيمة الأضرار المباشرة منذ بداية الحرب ولغاية الربع الأول من العام الماضي، بلغت في الإدارة المركزية للوزارة أكثر من 40 مليون ليرة، و15.2 مليار ليرة سورية في الشركة السورية للاتصالات بالإضافة إلى أكثر من 15 مليار ليرة كأضرار غير مباشرة للمؤسسة ذاتها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com