نائب عراقي: واشنطن والرياض وراء هبوط أسعار النفط
نائب عراقي: واشنطن والرياض وراء هبوط أسعار النفطنائب عراقي: واشنطن والرياض وراء هبوط أسعار النفط

نائب عراقي: واشنطن والرياض وراء هبوط أسعار النفط

اتهم النائب في البرلمان العراقي عن ائتلاف دولة القانون، رزاق غضبان، أمريكا والسعودية بالوقوف وراء انخفاض أسعار النفط، واصفا الأمر بـ"مؤامرة" يراد منها "لي ذراع" العراق وإيران وروسيا.

وقال غضبان في تصريح صحافي، الأربعاء، إن "هبوط أسعار النفط بهذه السرعة ليس منطقيا، وكما صرح وزير النفط السعودي، إذا وصل سعر البرميل إلى 20 دولارا فالسعودية غير مستعدة لخفض الإنتاج"، مؤكدا أن "هذا الأمر مؤشر واضح على اتفاق الرياض مع الولايات المتحدة لتلوي ذراع التكتل الآخر كالعراق وإيران وروسيا".

وأضاف أن "هناك أجندة خاصة بأمريكا أرادت تسويقها على المنطقة فمقاومة هذه الدول جعلتها تخطو الخطوة التالية ألا وهي الخطوة الاقتصادية المصحوبة بالضغوطات السياسية".

وتوقع النائب العراقي انخفاض أسعار النفط إلى 30 دولارا للبرميل الواحد، محذرا من أن استمرار الانخفاض إلى هذا المستوى "يؤدي إلى ارتفاع العجز المالي في العراق إلى أكثر من 45%، والذي ربما يهدد بكارثة على البلاد".

وأشار إلى أن "أمام العراق طريق واحد لتجاوز عجزه المالي من خلال فكرة الدفع بالأجل الذي ينعش بعض القطاعات ونحصل على قروض وأموال تساعد بعض الوزارات وبالذات المتعلقة بخدمة المواطنين كالصحة والتربية والكهرباء والبلديات فهذه الوزارات تعاني تلكؤا واضحا".

وتراجعت أسعار النفط في الأسواق العالمية إلى أقل من 50 دولارا للبرميل الواحد بعد أن شهدت هذه الأسعار ارتفاعا خلال منتصف العام الماضي إلى أكثر من 110 دولارات للبرميل الواحد، مما أثر على موازنة العام الجاري في العراق، حيث بلغ العجز فيها أكثر من 25 ترليون دينار عراقي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com