الأردن.. مقترح لتخفيض زيادة أسعار الكهرباء 50 % – إرم نيوز‬‎

الأردن.. مقترح لتخفيض زيادة أسعار الكهرباء 50 %

الأردن.. مقترح لتخفيض زيادة أسعار الكهرباء 50 %

عمان- قال رئيس اللجنة المشتركة في مجلس النواب الأردني، النائب يوسف القرنة، إن رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور اقترح التراجع عن زيادة أسعار الكهرباء بنسبة 15% والتي تم تطبيقها اعتبارا من بداية العام الحالي لتصل إلى 7.5 % فقط، بانخفاض يمثل 50 % من قيمة الزيادة.

وتضم اللجنة المشتركة اللجنتين النيابيتين المالية والطاقة، والتي تم تشكليها بقرار من مجلس النواب للنظر في قرار رفع أسعار الكهرباء بنسبة 15%، والذي بدأ تطبيقه منذ الأول من الشهر الجاري على مختلف القطاعات.

وقال النائب القرنة الذي يرأس أيضا اللجنة المالية في مجلس النواب الأردني، في تصريحات لوكالة الأناضول الثلاثاء، إن رئيس الوزراء اقترح تخفيض نسبة الزيادة على أسعار الكهرباء، نتيجة للضغط الكبير من قبل مجلس النواب.

وكان قرار زيادة أسعار الكهرباء قد أثار احتجاجات النواب ومختلف القطاعات الاقتصادية، وخاصة أنه جاء بالتزامن مع الانخفاض الكبير الذي طرأ على أسعار النفط الخام عالميا.

وتغطي الأردن كامل احتياجاتها من النفط الخام من السعودية كونها بلد غير نفطي وتسعى جاهدة لإيجاد مصادر بديلة للطاقة وخاصة مع انقطاع الغاز المصري الذي كانت تعتمد عليه لتوليد الطاقة الكهربائية.

وفقدت أسعار النفط أكثر من 50 % من قيمتها منذ يونيو 2014، فيما اقتربت الأسعار خلال الأسبوع الماضي من أدنى مستوياتها في 6 سنوات.

وقال النائب القرنة إنه سيتم رفع توصية من قبل اللجنة إلى مجلس النواب، تتضمن مقترح الحكومة بأن تتراجع عن نسبة الزيادة البالغة 15% لتصبح 7.5% مشيرا الى أن عدد كبير من النواب مع هذا الطرح.

وأشار القرنة إلى أن خسائر شركة الكهرباء الوطنية المملوكة بالكامل للحكومة والبالغة أكثر من 7 مليار دولار ستتراجع العام الحالي بسبب انخفاض أسعار النفط، لكن الشركة ستواصل تكبد خسائر، ما يجعل الاقتراح بتخفيض نسبة الزيادة إلى النصف مقبول إلى حد كبير.

وكان مجلس النواب الأردني لوح بإسقاط الحكومة إذا لم تتراجع عن زيادة أسعار الكهرباء، لكن إحالة الامر إلى لجنة مشتركة من بين النواب واستماعها الى وجهة نظر الحكومة، ساهم في تقريب موقف الجانبين وصولا إلى حلول توافقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com