شرق ليبيا يغرق في الظلام – إرم نيوز‬‎

شرق ليبيا يغرق في الظلام

شرق ليبيا يغرق في الظلام

بنغازي- انقطع التيار الكهربائي، الثلاثاء، عن كافة مناطق شرقي ليبيا من مدينة بنغازي وحتى منطقة أمساعد على الحدود الليبية مع مصر، فيما تتواصل السلطات الليبية المختصة مع مصر لإمدادها بالكهرباء، بحسب مسؤول ليبي.

وفي تصريحات له الثلاثاء، قال مدير إدارة التشغيل في الشركة العامة للكهرباء، مصطفى الشركسي، إن ”شركة الكهرباء الليبية بصدد الاستعانة بالشبكة المصرية، ومحاولة إعادة الكهرباء إلى المنطقة بأسرع وقت“.

وأضاف أن ”هذا الإجراء مؤقت حتى يتم حل مشكلة إمدادات الغاز“، في إشارة إلى أن سبب الانقطاع هو نقص إمدادات الغاز لمحطات توليد الكهرباء في تلك المنطقة.

ولم يذكر المسؤول مزيدا من التفاصيل حول الاتفاق الثنائي بين ليبيا ومصر بخصوص إمدادات الكهرباء، فيما تسبب انقطاع الكهرباء في انقطاع خدمات الإنترنت والهواتف المحمولة والثابتة، بالإضافة إلى تعطل تقديم الخدمات في المصارف ومحطات البنزين والمؤسسات الحكومية.

ولم يتسن الحصول على تعقيب من الجانب المصري حول ما ذكره المسؤول الليبي.

وتعاني البنية التحتية للكهرباء في ليبيا من أعطال متكررة وفصل للطاقة بشكل يومي جراء إصابته الأبراج والمحطات الكهربائية الرئيسية بقذائف صاروخية ناتجة عن الاشتباكات المسلحة بين فصائل متقاتلة ما دفع المؤسسة الحكومية للكهرباء للتحذير من انهيار وشيك سيصيب الشبكة الكهربائية بشرق ليبيا.

وبلغت قيمة الأضرار التي تعرض لها قطاع الكهرباء والطاقة في ليبيا بسبب المعارك المسلحة في شرقي البلاد وغربها حوالي 118 مليون دينار ليبي بحسب تصريحات لرئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء الليبية علي المحمودي في وقت سابق.‬

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com