إيران: النفط أثر سلباً على تحسين علاقتنا مع السعودية
إيران: النفط أثر سلباً على تحسين علاقتنا مع السعوديةإيران: النفط أثر سلباً على تحسين علاقتنا مع السعودية

إيران: النفط أثر سلباً على تحسين علاقتنا مع السعودية

أرجع مساعد وزیر الخارجیة الإيراني للشؤون العربیة والأفريقية حسین أمیر عبداللهیان، عدم زيارة وزير خارجية بلاده محمد جواد ظريف إلى السعودية احتجاجا على إحجام الرياض عن خفض إنتاج النفط، مشيراً إلى أن قضية النفط أثرت سلبا على الجهود لتحسين العلاقات المتوترة مع الرياض.



وقال عبداللهيان في مقابلة تلفزيونية "يوجد شيء تسبب في تأخير زيارة وزير خارجيتنا المقررة إلى السعودية وهو الانخفاض في سعر النفط".

وأوضح المسؤول الإيراني "تتوقع الدول المنتجة للنفط في المنطقة من السعودية وغيرها بذل جهد لمنع الإضرار باقتصاداتنا بسبب الآثار طويلة الأجل لانخفاض أسعار النفط"، لافتاً إلى أن المسؤولين الإيرانيين نقلوا إلى نظرائهم السعوديين عبر قنوات دبلوماسية "وأوضحنا لهم أنهم يجب أن يصححوا سياستهم".

وتحدث الجانبان عن الزيارة على مدى حوالي 18 شهرا وحدد أكتوبر الماضي كموعد مؤقت.

وهوت أسعار النفط بنسبة 60% بالمقارنة مع مستوياتها في يونيو 2014 بسبب زيادة الإنتاج وخاصة من الغاز الصخري الأمريكي وضعف الطلب عن المتوقع في أوروبا وآسيا.

وقال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الأسبوع الماضي إن الدول المسؤولة عن الانخفاض في أسعار النفط العالمية ستندم على قرارها، وحذر من أن السعودية والكويت ستعانيان إلى جانب إيران من انخفاض السعر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com