النفط يهبط إلى أدنى مستوى له منذ 5 سنوات

النفط يهبط إلى أدنى مستوى له منذ 5 سنوات

دبي – هوت أسعار النفط في تعاملات اليوم الاثنين إلى أدنى مستوى لها في أكثر من 5 سنوات و9 أشهر، مع توقعات جديدة بمزيد من الهبوط خلال العام الجاري.

وبحلول الساعة 6.38 (ت.غ) تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم 15 فبراير/ شباط بنسبة 1.54%، لتصل إلى 49.34 دولارا للبرميل، وهو أدنى مستوى لها منذ مارس/ آذار 2009، فيما تراجع سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 15 فبراير/ شباط بنسبة 1.8% إلى 47.49 دولارا للبرميل، وهو أدنى مستوى له منذ فبراير/ شباط 2009.

يأتي هذا التراجع في الوقت الذي تحاول فيه فنزويلا عضو منظمة أوبك إقناع المنتجين باتخاذ خطوات لضبط السوق، عبر جولة يقوم بها رئيسها حاليا لعدة دول.

ومن المتوقع أن يزور الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو اليوم قطر وبعدها الجزائر، في إطار جهوده لمناقشة هبوط سعر النفط، الذي سيؤثر على بلاده التي سجل اقتصادها انكماشا خلال التسعة أشهر الأولى من 2014.

وتراجعت أسعار النفط بأكثر من النصف منذ يونيو/ حزيران من العام الماضي، بعدما زادت المعروض منه في الأسواق، وسط صراع بين الدول المنتجة للحفاظ على حصصهم السوقية.

وخفض البنك الاستثماري جولدن مان ساكس اليوم توقعاته لأسعار خام برنت لتصل إلى 43 دولارا للبرميل، خلال ستة أشهر و 70 دولارا للبرميل خلال 12 شهرا، فيما خفض توقعاته للخام الأمريكي إلى 39 دولارا للبرميل خلال 6 أشهر و 65 دولارا للبرميل خلال 12 شهرا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com