الكويت تخفض أسعار المشتقات النفطية خلال يناير

الكويت تخفض أسعار المشتقات النفطية خلال يناير

الكويت – خفضت الكويت سعر بيع غاز البترول المسال (البروبان) لشهر يناير/ كانون الثاني بشكل حاد وبقيمة وصلت إلى 125 دولارا للطن المتري الواحد، بنسبة 22% ليصل إلى 425 دولارا، مقارنة بشهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي حيث وصل سعره إلى 550 دولارا للطن المتري.

وقالت مؤسسة البترول الكويتية في بيان صحفي، صادر اليوم الاثنين، إنها خفضت سعر بيع غاز البيوتان إلى 470 دولارا للطن المتري الواحد خلال شهر يناير/كانون الثاني الجاري، بانخفاض قدره 100 دولار مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، الذي سجل 570 دولارا وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

كانت الكويت قد خفضت أسعار بيع البروبان والبيوتان لشهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، بقيمة بلغت 60 و30 دولارا للطن المتري الواحد لكلا الغازين على التوالي.

ويستخدم غازا البترول المسال (بروبان وبيوتان) في صناعة البتروكيماويات إضافة إلى استخدامات أخرى كوقود للطبخ وفي مجالات التدفئة وغيرها من الاستخدامات المختلفة.

وتتأثر أسعار الغاز المسال من (بروبان وبيوتان) بأسعار النفط في الاسواق العالمية ارتفاعا أو انخفاضا لتكون المحدد الرئيسي لأسعارهما، إضافة إلى تأثرها بارتفاع وانخفاض قيمة الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية فضلا عن أسباب أخرى جيوسياسية وكوارث طبيعية وأزمات اقتصادية.

وهوى سعر برميل النفط بشدة منذ يونيو/ حزيران الماضي ليفقد ما يفوق 50% من قيمته.

وتراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم 15 فبراير/ شباط 2015 في تعاملات، اليوم الاثنين، لأدنى مستوى في 5 سنوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة