برنت ينخفض صوب 58 دولارا الجمعة

برنت ينخفض صوب 58 دولارا الجمعة

سول- تراجع سعر خام برنت في العقود الآجلة من مستوياته المرتفعة التي سجلها في التعاملات المبكرة فوق 58 دولارا للبرميل ونزل صوب 57 دولارا، الجمعة، في ظل وفرة في المعروض محت أثر الدعم الذي وجده الخام في انخفاض المخزونات الأمريكية أكثر من المتوقع.

وانخفضت مخزونات الخام الأمريكية 1.8 مليون برميل في الأسبوع الماضي مع زيادة المصافي للإنتاج مقارنة مع توقعات بعض المحللين بانخفاضها 67 ألف برميل.

غير أن بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أظهرت استمرار تخمة المعروض في مركز التخزين ونقطة تسليم العقود الآجلة كوشنج بولاية أوكلاهوما ليزيد 1.995 مليون برميل وسط ارتفاع مخزونات المنتجات النفطية.

وارتفع سعر مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم فبراير/ شباط 23 سنتا إلى 57.56 للبرميل بحلول الساعة 0614 بتوقيت غرينتش لكنه يظل منخفضا نحو دولار عن أعلى مستوياته الجمعة عند 58.54 دولار.

وزاد سعر الخام الأمريكي في عقود شهر فبراير/ شباط أقرب استحقاق 64 سنتا عن مستواه الأربعاء ليصل إلى 53.91 دولار للبرميل بعد بلوغه أعلى مستوياته، الجمعة، عند 55.11 دولار.

وأغلقت الأسواق الخميس بمناسبة عطلة رأس السنة الميلادية الجديدة.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية، حسين أمير عبد اللهيان، إن انخفاض أسعار النفط العالمية سيلحق ضررا بالدول في منطقة الشرق الأوسط ما لم تتحرك السعودية -أكبر مصدر للخام في العالم- للتصدي لهذا الانخفاض.

وربما تراجعت أسعار النفط أيضا بعد ورود أنباء تفيد بأن منشأة لتخزين النفط الخام تابعة لشركة انبريدج في نورث داكوتا، لم تتضرر على ما يبدو من حريق دق جرس الإنذار بالسوق في وقت سابق.

ومما زاد من الضغط على المعروض، أن الحكومة الأمريكية اتخذت خطوات قد تفتح الباب أمام تصدير المزيد من المكثفات الأمريكية أو الخام الفائق الجودة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com