ارتفاع صادرات النفط العُماني إلى اليابان 5 أضعاف.. وانخفاضها بشكل حاد إلى الهند
ارتفاع صادرات النفط العُماني إلى اليابان 5 أضعاف.. وانخفاضها بشكل حاد إلى الهندارتفاع صادرات النفط العُماني إلى اليابان 5 أضعاف.. وانخفاضها بشكل حاد إلى الهند

ارتفاع صادرات النفط العُماني إلى اليابان 5 أضعاف.. وانخفاضها بشكل حاد إلى الهند

قفزت صادرات سلطنة عمان من النفط الخام إلى اليابان، لأكثر من 5 أضعاف في الربع الأول من العام الحالي، فيما هوت تلك الصادرات للهند بنحو 77%.

وأظهرت بيانات لوزارة النفط العمانية، ونشرها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، أن صادرات النفط العماني لليابان، سجلت ارتفاعًا بنسبة 525% لتصل إلى 4.74 مليون برميل (حوالي 52666 برميل يوميًّا) في الربع الأول من العام الحالي، مقابل نحو 902 ألف برميل (10000 برميل يوميًّا) في الربع الاول من العام الماضي.

وعلى عكس ذلك قلصت الهند وارداتها من النفط العماني بنسبة كبيرة بلغت حوالي 77% لتصل إلى 3.064 مليون برميل (34 الف برميل يوميًّا) مقابل 13.445 مليون برميل (149 الف برميل يوميًّا) في نفس الفترة.

ولم يوضح التقرير ما إذا كان الارتفاع الحاد في الصادرات لليابان والانخفاض في الصادرات للهند، مرتبطين بالعقوبات الأمريكية على ايران، التي تعتبر موردًا رئيسًا للنفط للدولتين وهما ضمن الدول التي منحت إعفاءات لشراء النفط الإيراني من قبل واشنطن، قبل أن يتم إنهاء تلك الإعفاءات بداية الشهر الحالي.

وأظهر التقرير أن الصين زادت وارداتها من نفط عمان بنسبة 2.7% لترتفع إلى 58.413 مليون برميل (649 ألف برميل يوميًا) في الربع الأول من العام الحالي، من نحو 56.896 مليون برميل (631 ألف برميل يوميًّا) في الفترة ذاتها من عام 2018.

وشكلت واردت الصين حوالي 75% من إجمالي صادرات عمان النفطية البالغة نحو 861ألف برميل يوميا والتي تم تصديرها ايضا الى كوريا الجنوبية ودول اسيوية اخرى.

وبلغ إجمالي إنتاج السلطنة من النفط حوالي 970 ألف برميل يوميًّا في الربع الأوّل من العام الجاري، مقابل 967 الف برميل يوميًّا في الربع الاول من العام الماضي، فيما بلغ متوسط سعر الخام العماني 61 دولار للبرميل مقارنة مع 62.9 دولار للبرميل في الفترة ذذاتها.

ويقدر الاحتياطي المثبت من النفط الخام في السلطنة بحوالي 4.7 مليار برميل، في حين يبلغ احتياطها من الغاز الطبيعي نحو 20 ترليون قدم مكعبة يتوقع أن يرتفع إلى 27 ترليون قدم مكعبة في اعقاب اكتشافات جديدة وفقا لتقديرات رسمية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com