الهند: سنواصل استيراد النفط الإيراني حتى تشكيل الحكومة الجديدة

الهند: سنواصل استيراد النفط الإيراني حتى تشكيل الحكومة الجديدة

المصدر: طهران - إرم نيوز

قال مسؤول هندي رفيع المستوى، اليوم الأربعاء، إن نيودلهي ستواصل استيراد النفط من إيران حتى يتم تشكيل الحكومة الهندية الجديدة في يونيو المقبل، واتخاذ قرار جديد لاستيراد النفط من إيران.

وذكر تقرير لصحيفة ”هندوستان تايمز“ نشرته وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية ”إيرنا“، أن مسؤولاً في الحكومة الهندية، أوضح أن ”إيران والهند لديهما صداقات وتعتمدان على بعضهما البعض كشركاء أمن مهمين“، مضيفاً أن ”قرار وقف استيراد النفط من إيران سيكون بعد تشكيل الحكومة الهندية الجديدة“.

وأشار التقرير إلى إعلان إيران والهند عن تأسيس ”شراكة إستراتيجية“، يليها التعاون في مجالات الطاقة والتجارة ومكافحة الإرهاب وأنشطة الدفاع والاستخبارات.

وبعد توقيع الاتفاق النووي عام 2015، ضاعفت طهران صادرات النفط إلى شبه القارة الهندية وأصبحت ثاني مورد للنفط، وفقًا لرويترز، وتلقت الهند حوالي 457 ألف برميل من النفط الخام يوميًّا من إيران خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2018.

وكان وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس، قال أمس عقب اجتماع مع وزير التجارية الهندي سوريش برابهو، إن ”الهند والولايات المتحدة ستواصلان الحفاظ على مواقفهما وإن واشنطن ستتخذ قراراتها بعد بدء الحكومة الجديدة“.

وتسعى الولايات المتحدة إلى وقف شراء النفط الهندي من إيران وإلغاء تنازلاتها التجارية للهند.

وقالت بعثة الولايات المتحدة إلى منظمة التجارة العالمية (WTO) الشهر الماضي، إن الحكومة تعتزم إزالة الهند وتركيا من قائمة البلدان النامية المستفيدة من ترتيبات التجارة التفضيلية، لأن البلدين لم يعودا مؤهلين لهذه الترتيبات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة