روحاني: إيران مستعدة لتوسيع تجارة الطاقة والغاز مع العراق – إرم نيوز‬‎

روحاني: إيران مستعدة لتوسيع تجارة الطاقة والغاز مع العراق

روحاني: إيران مستعدة لتوسيع تجارة الطاقة والغاز مع العراق

المصدر: بغداد – محمد عبد الجبار

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم السبت، إلى توسيع تجارة الغاز والكهرباء بين إيران والعراق والتعاون من أجل تنفيذ خطة ربط خطوط السكك الحديدية بالبلدين.

وقال الرئيس الإيراني، في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء العراقي، الذي يزور طهران: إنه ”فيما يخص مشروع ربط السكك الحديدية بين إيران والعراق كان هناك تأكيدات بأن يتم هذا الربط، وبالبداية سيكون بين الشلامجة والبصرة، وفي المستقبل سيكون هناك نقاط أخرى يتم ربطها، وستنتهي الجوانب الفنية ونبدأ بالمباشرة والتنفيذ في نهاية الشهر المبارك“.

وأضاف روحاني أنه، ”أيضًا بحثنا تصدير الكهرباء وربط الشبكة الكهربائية وأنابيب الغاز بين البلدين، ونتمنى أن تستمر هذه الجهود، ونعتقد أن الربط بين البلدين، لن يفيد الشعبين فقط بل سيفيد الدول الأخرى في المنطقة، كما كانت هناك خطوات جيدة، ونتمنى خلال زيارة رئيس البنك المركزي الإيراني إلى بغداد، أن تستكمل هذه الخطوات باتخاذ قرارات جديرة“.

وتابع: ”اتفقت مع عبدالمهدي على إنشاء 3 مدن صناعية مشتركة جنوب العراق وغرب إيران ، والإسراع بربط خطوط سكك الحديد بين البلدين بدءًا بخط الشلامجة البصرة، كما اتفقنا على التعاون في تنظيف نهر الوند“.

من جانبه، قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، خلال المؤتمر، إن ”الرئيس روحاني أوجز ما اتفقنا عليه في بغداد، وما سنتفق عليه خلال هذه الزيارة، فيما يخص القضايا الاقتصادية والعلمية والتجارة البينية وسكك الحديد والنفط، وكل الشؤون التي تمثل مستقبلًا كبيرًا للبلدين“.

وبين عبدالمهدي: ”نحن عازمون مع إيران على الوقوف بوجه أي تهديد أمني يضر بالبلدين، وقطعًا ما يجري في المنطقة من أحداث وتطورات يؤثر على الوضع بالبلدين“، موضحًا أنه، ”لقد ذكر الرئيس روحاني، أن هناك تهديدات تأتي من بعض الأراضي بين البلدين، ونحن نؤكد وجوب أن نتفق لمنع هذه التهديدات، كما أن الدستور العراقي ينص على منع استخدام أراضينا لاستهداف أية دول مجاورة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com