إيران: العراق مدين لنا بملياري دولار

إيران: العراق مدين لنا بملياري دولار

المصدر: طهران - إرم نيوز

قال بيجن زنغنه وزير النفط الإيراني، يوم الثلاثاء، إن العراق مدين لطهران بملياري دولار، قيمة صادرات غاز وكهرباء.

وأضاف زنغنه، أنه ”منذ أعادت الولايات المتحدة فرض العقوبات على قطاع الطاقة الإيراني، أوقف العراق اتفاقًا مع طهران لمبادلة الخام المنتج في حقل كركوك شمال البلاد، مقابل نفط إيراني“، وفقًا لما ذكرته وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء.

 وفي المؤتمر ذاته، قال وزير النفط الإيراني إنه لا توجد دولة أوروبية تشتري النفط من إيران باستثناء تركيا، واصفًا العقوبات الأمريكية بأنها ”شديدة للغاية“.

ورفض زنغنه الحديث عن الأساليب التي تتبعها إيران في التحايل على العقوبات الأمريكية، وقال: ”لا يمكن لنا كشف أساليبنا لأن عدونا يرصد ذلك، كما أن القائد العسكري لا يكشف عن خططه وأساليبه“.

وقال: ”لقد حصلت اليونان وإيطاليا على إعفاءات من أمريكا، لكنهما لا يشتريان النفط الإيراني ولا يجيبان على أسئلتنا“، مضيفًا: ”أنهما لم يعرضا على طهران أي تفسير لقرارهما“.

ومنحت الولايات المتحدة إعفاءات شملت اليونان وإيطاليا إلى جانب ستة بلدان أخرى هي تركيا والصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان، مما سمح لهم بالاستمرار في شراء النفط الإيراني مؤقتًا في الوقت الذي أعادت فيه واشنطن فرض العقوبات على قطاعي البنوك والطاقة الإيرانيين منذ مطلع نوفمبر الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com