أبو الغيط يدعو إلى إنشاء سوق عربية مشتركة في مجال الطاقة

أبو الغيط يدعو إلى إنشاء سوق عربية مشتركة في مجال الطاقة

المصدر: روميساء البنا –إرم نيوز

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الدول العربية، إلى إنشاء سوق عربية مشتركة في مجال الطاقة، خصوصًا في مجال الكهرباء.

وقال أبو الغيط، في كلمته خلال المؤتمر العربي الخامس عشر للثروة المعدنية، المنعقد الإثنين في القاهرة، إن ”معدل الطلب على الكهرباء في المنطقة العربية يشكل حوالي 3 أضعاف الطلب العالمي؛ لذلك هناك ضرورة ملحة للسعي لتحقيق هذا الهدف“.

وأشار إلى أن ”فكرة السوق العربية المشتركة تعد فرصة مهمة وهائلة لتطوير واستغلال الثروات المعدنية العربية، خاصةً في ظل تطور التجارة العالمية“.

ووقعت السعودية ممثلة في شركة ”أكوا باور“ للطاقة، في تشرين الثاني/نوفمبر، اتفاقية كبرى مع مصر؛ لإنشاء محطة توليد الكهرباء في محافظة الأقصر، بقدرة 2250 ميغاوات، باستثمارات تصل إلى 2.3 مليار دولار، وتبدأ إنتاجها بحلول 2020 – 2023، حيث ستكون أول محطة يتم إضافتها بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.

وأعلنت وزارة الكهرباء المصرية، في وقت سابق، أن إجمالي إنتاج مصر من الطاقة الكهربائية يبلغ 37 ألف ميغاوات، مقابل متوسط استهلاك يبلغ 24 ألف ميغاوات، ومن المنتظر وصول إجمالي الإنتاج إلى نحو 58 ألف ميغاوات مع بداية عام 2019.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com