استقرار إنتاج النفط السعودي عند 9.69 مليون برميل – إرم نيوز‬‎

استقرار إنتاج النفط السعودي عند 9.69 مليون برميل

استقرار إنتاج النفط السعودي عند 9.69 مليون برميل

فيينا- أبقت السعودية على إنتاجها من النفط الخام دون تغيير يذكر خلال تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، في أحدث مؤشر على عدم تقليص الإمدادات حتى الآن رغم انخفاض الأسعار إلى أدنى مستوى لها في أربعة أعوام.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول ”أوبك“ في تقرير شهري صدر الأربعاء، إن ”السعودية أبلغتها بإنتاج 9.69 مليون برميل يوميا في أكتوبر، مقارنة مع 9.704 مليون برميل يوميا في أيلول“.

وأشار التقرير إلى أن الطلب على خامات ”أوبك“ سيتراجع إلى 29.20 مليون برميل يوميا في العام المقبل، منخفضا نحو مليون برميل يوميا عن مستوى الإنتاج الحالي.

وأبقت ”أوبك“ على توقعاتها الرئيسية للعرض والطلب في سوق النفط العالمية عامي 2014 و2015 دون تغيير.‭ ‬‬‬ وتتوقع المنظمة أن يتسارع نمو الطلب العالمي إلى 1.19 مليون برميل يوميا في 2015، مقارنة بـ 1.05 مليون في 2014.

وقالت أوبك: ”نظرا لأن المؤشرات الاقتصادية تشير إلى استمرار التعافي للاقتصاد العالمي، فإن أي تحسن إضافي في اقتصاديات البلدان الرئيسية المستهلكة للنفط سيساعد على اتجاه الطلب نحو مزيد من الانتعاش.“

ورغم ارتفاع الطلب العالمي فإن أوبك تتوقع أن يهبط الطلب على نفطها في 2015، إذ أن زيادة المعروض من خارج المنظمة ولا سيما في الولايات المتحدة بسبب طفرة إنتاجها من النفط الصخري، تسبب ضغوطا على حصة أوبك في السوق.

وحسب تقييم مصادر ثانوية استشهد بها تقرير أوبك، فإن الطلب العالمي على النفط سيهبط 245 ألف برميل يوميا، ليصل إلى 29.20 مليون برميل يوميا في عام 2015. ويشير هذا إلى فائض قدره نحو مليون ب-ي في عام 2015 إذا واصلت أوبك الإنتاج بمعدل تشرين أول/ أكتوبر الماضي البالغ 30.25 مليون ب-ي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com