اقتصاد

النفط يسجل أعلى سعر في أسبوع وسط مخاوف بشأن إيران
تاريخ النشر: 21 أغسطس 2018 18:34 GMT
تاريخ التحديث: 21 أغسطس 2018 18:35 GMT

النفط يسجل أعلى سعر في أسبوع وسط مخاوف بشأن إيران

في حين من المرجح أن تلتزم معظم شركات الطاقة الأوروبية بموقف واشنطن فقد أشارت الصين إلى أنها ستواصل شراء النفط الإيراني.

+A -A
المصدر: رويترز

ارتفع النفط إلى أعلى مستوياته في أسبوع، اليوم الثلاثاء، قبيل تراجع متوقع في مخزونات الخام بالولايات المتحدة ومدعومًا بالعقوبات الأمريكية المنتظرة على إيران، وإن كان النزاع التجاري بين واشنطن وبكين قد أبقى على حالة الحذر بين المتعاملين والمحللين.

وبحلول الساعة 17:07 بتوقيت غرينتش كانت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أكتوبر تشرين الأول مرتفعة 40 سنتًا إلى 72.61 دولار للبرميل. وكان خام القياس العالمي سجل في وقت سابق 72.95 دولار للبرميل، وهو أعلى سعر له منذ 14 أغسطس آب.

وزاد عقد الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم أكتوبر تشرين الأول، أنشط عقود الخام، 62 سنتًا إلى 66.04 دولار للبرميل. ويحل أجل عقد سبتمبر أيلول في وقت لاحق اليوم، وكان مرتفعًا 65 سنتًا إلى 67.08 دولار للبرميل.

ومن المتوقع أن تكون مخزونات الخام الأمريكية قد انخفضت نحو 1.5 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفقًا لمحللين استُطلعت آراؤهم قبيل صدور بيانات القطاع في الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش اليوم، وبيانات الحكومة غدًا الأربعاء.

وارتفعت أسعار النفط في الجلستين الأخيرتين إثر تراجعه لأسابيع بفعل توقعات انخفاض المعروض الإيراني. وتحاول الولايات المتحدة وقف صادرات النفط الإيرانية في مسعى لحمل طهران على التفاوض على اتفاق نووي جديد، وكبح نفوذها في الشرق الأوسط.

لكن الأثر الكامل للعقوبات الإيرانية لم يتضح بعد.

ففي حين من المرجح أن تلتزم معظم شركات الطاقة الأوروبية بموقف واشنطن فقد أشارت الصين إلى أنها ستواصل شراء النفط الإيراني.

وقال بي.ان.بي باريبا إنه يتوقع تراجع إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول، وإيران عضو فيها، إلى 31.7 مليون برميل يوميًا في 2019 من 32.1 مليون برميل يوميًا بالمتوسط في 2018.

لكن صادرات النفط من جنوب العراق تتجه صوب تسجيل مستوى قياسي مرتفع جديد هذا الشهر، حسبما ذكر مصدران بالقطاع مما يعزز المؤشرات على أن ثاني أكبر منتج في أوبك يمضي في تنفيذ اتفاق المنظمة على زيادة الإنتاج.

وكانت واشنطن عرضت أمس الإثنين 11 مليون برميل من الخام عالي الكبريت من احتياطيها البترولي الاستراتيجي للتسليم من أول أكتوبر تشرين الأول إلى 30 نوفمبر تشرين الثاني. وقد يعوض ذلك نقص المعروض المتوقع من جرّاء العقوبات المفروضة على إيران.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك