الأردن يستورد النفط العراقي عبر موانئ البصرة

الأردن يستورد النفط العراقي عبر موانئ البصرة

المصدر: بغداد – من محمد وذاح

أعلن الأردن، اليوم الأحد، عن إمكانية استيراد النفط العراقي المتوقف منذ بداية العام الحالي بسبب الاوضاع الأمنية في العراق عبر البواخر من موانئ البصرة، جنود البلاد.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بيان، إن “رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور بحث مع الوفد العراقي برئاسة رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، اليوم، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة”.

وأضاف أن “الجانبين الأردني والعراقي أكدا التزامهما بتنفيذ مشروع مد أنبوب النفط بين البلدين الذي يصبح بموجبه ميناء العقبة، أحد المنافذ الاستراتيجية لتصدير النفط العراقي وتزويد الأردن بجزء من احتياجاته من النفط”.

وإلى ذلك، أشار البيان الى أنه “تم بحث موضوع السجناء الأردنيين في العراق الذين تبقى منهم 12 سجينا بعد الإفراج عن خمسة سجناء”، مبينا أن الأردن طلب إمكانية إصدار عفو خاص عنهم أو تطبيق اتفاقية الرياض بأن يقضوا بقية محكوميتهم في الأردن باستثناء المحكومين بأعمال إرهابية”.

وقال البيان إن الوفدين تناولا الديون العالقة بين البلدين، وإمكانية السماح للملكية الأردنية بزيادة رحلاتها إلى العراق، مشيرا الى أنه تم بحث القضايا المتعلقة بالربط السككي والربط الكهربائي وتحسين الطريق البري بين البلدين.

وطالب الوفد العراقي بـ “تسهيل الإجراءات المتعلقة بالتمور العراقية المصدرة عبر الأردن ترانزيت إلى دول شمال أفريقيا، حيث أوعز النسور بحل هذا الأمر فورا”.

ووصل العبادي إلى عمان، صباح اليوم، برفقة مستشار الأمن الوطني فالح الفياض وعدد من المسؤولين العراقيين، وعقد فور وصوله مؤتمرا صحفيا مع نظيره عبد الله النسور، مؤكدا أن “العراق اليوم يواجه خطرا كبيرا من تنظيم داعش ويؤثر على دول المنطقة جميعها”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع