شركة النفط اليمنية تعلن رفع أسعار الوقود‎

شركة النفط اليمنية تعلن رفع أسعار الوقود‎

المصدر: عدن - إرم نيوز

أعلنت شركة النفط اليمنية في العاصمة المؤقتة عدن، مساء الجمعة، رفع أسعار الوقود ابتداءً من اليوم في جميع محطات بيع الوقود الحكومية والأهلية.

وقالت الشركة، في بيان، إنها قررت رفع سعر مادة البنزين إلى 330 ريالًا للتر الواحد أي 6600 ريال للجالون (20 لترًا)، فيما لم تتحدث عن أسعار بقية المشتقات النفطية، كالديزل، والمازوت.

وأضافت الشركة أنها لجأت إلى زيادة سعر البنزين نتيجة لشرائها كميات جديدة منه وفق آخر سعر صرف للدولار في السوق المحلية، بسبب عدم توافر العملة الصعبة في البنك المركزي اليمني.

وكان سعر لتر البنزين في عدن 315 ريالًا، وهي التسعيرة التي أقرتها شركة النفط قبل أكثر من شهر، قبل أن تعيد رفع السعر مجددًا اليوم الجمعة إلى 330 ريالًا.

ومنذ صدور قرار رئاسي بتحرير سوق المشتقات النفطية في اليمن في مطلع مارس / أذار الماضي، باتت أسعار الوقود في ارتفاع مستمر، بدءًا بـ 230 ريالًا للتر الواحد من مادة البنزين، حتى وصل إلى 330 ريالًا اليوم الجمعة.

ويتصل الوقود بكافة السلع، والخدمات الأخرى في عدن، حيث شهدت المدينة خلال الأيام القليلة الماضية ارتفاعًا كبيرًا في أسعار السلع الاستهلاكية، والخدمات الضرورية.

وفي موضوع متصل بالخدمات الضرورية في المحافظات المحررة في اليمن، قال وزير الكهرباء والطاقة عبدالله الأكوع إن الحكومة تدفع مليون ونصف مليون دولار يوميًا من أجل شراء قيمة الديزل المشغل لمولدات الكهرباء في عدن في يوم واحد فقط.

ويعادل مليون ونصف دولار بحسب سعر الصرف السائد في عدن بـ 700 مليون ريال يمني، وهو السعر الذي قال الأكوع إن الحكومة تدفعه يوميًا كقيمة لمادة الديزل المشغل لمولدات الطاقة في عدن التي تعمل من 12 إلى 14 ساعة فقط خلال اليوم، بحسب السكان ومصادر محلية .

وأضاف الأكوع أن “ذروة الاستهلاك للطاقة الكهربائية في عدن بلغت في فصل الشتاء 145 ميغاوات، فيما بلغت الذروة في الصيف 450 ميغاوات”، لافتًا إلى أن محطة توليد كبيرة ستكون في مرحلتها الأولى بطاقة 600 ميغاوات، على أن يتم تشغيل الغلاية الأولى بعد إعادة التأهيل خلال أيام، وبعد أسبوعين سيدخل كذلك التوربين بقدرة 25 ميغاوات، واليوم دخل التوربين الثاني 25 ميغاوات في المحطة القطرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع