1.5 مليار قدم مكعب زيادة في إنتاج الغاز اليومي بمصر – إرم نيوز‬‎

1.5 مليار قدم مكعب زيادة في إنتاج الغاز اليومي بمصر

1.5 مليار قدم مكعب زيادة في إنتاج الغاز اليومي بمصر

المصدر: سيد الطماوي - إرم نيوز

أعلنت وزارة البترول المصرية، الإثنين، عن وصول الإنتاج المضاف يوميًا من الغاز الطبيعي منذ بداية عام 2017 وحتى الآن، إلى حوالي 1.5 مليار قدم مكعب و5.17 ألف برميل مكثفات بجانب تعويض التناقص الطبيعي للآبار المنتجة.

وتولي مصر اهتمامًا كبيرًا بملف الطاقة، وتعمل على زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي، من خلال عدة حقول في البحرين الأحمر والمتوسط، أكبرهما حقل ظهر الذي اكتشفته شركة ”إيني“ الإيطالية.

ويبلغ إجمالي إنتاج مصر من الغاز، 5.5 مليار قدم مكعب يوميًا، وذلك بعد بدء الإنتاج في 4 مشروعات هي المرحلة الأولى من مشروع حقول شمال الإسكندرية، وتنمية مشروع حقل نورس، وبدء الإنتاج من حقل أتول، وبدء الإنتاج المبكر من حقل ظهر‪.

وقالت الوزارة في بيان صحفي صدر عنها، الإثنين، إن ”قطاع البترول يمضي قدمًا من خلال مشروع تطوير وتحديث القطاع، في تنفيذ خطط جديدة وبرامج وآليات عمل غير تقليدية لزيادة إنتاجية حقول الغاز الحالية، وإنجاز مشروعات تنمية حقول الغاز المكتشفة، والإسراع بوتيرة العمل فيها من أجل وضعها على خريطة الإنتاج بما يستهدف تعويض التناقص الطبيعي في إنتاجية الحقول القديمة“.

وأشار البيان إلى أن ”شركة بتروبل نجحت في زيادة إنتاج حقل نورس الحالي بمنطقة دلتا النيل وربطه بتسهيلات أبو ماضي، واستئجار وحدتين لمعالجة الغاز ليصل إلى 1.150 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا، بالإضافة إلى الإسراع في تنفيذ مراحل مشروع تنمية حقل ظهر، والذي يصل إنتاجه الحالي لأكثر من مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا“.

المشروع الأضخم

وكانت شركة ”إيني“ الإيطالية أعلنت عن اكتشاف حقل ظهر في 30 آب/ أغسطس 2015، بمنطقة امتياز شروق بالمياه العميقة بالبحر المتوسط على مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع، وتقدر احتياطيات الحقل بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، جعلته المشروع الأضخم في البحر المتوسط، بما يوازي 135% من احتياطيات مصر من الزيت الخام‪.

وأوضحت الوزارة في بيانها، أنه ”من المخطط وصول إنتاج حقل ظهر إلى 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا خلال عام 2019″، مشيرة إلى أنه ”جرى وضع 6 آبار على الإنتاج في شركة أبوقير، ليصل معدل الإنتاج إلى 160 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، كما تم الإنتاج المبكر من حقل أتول التابع للشركة الفرعونية للبترول بمعدل 350 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا“.

كما يُعد مشروع شمال الإسكندرية واحدًا من أهم مشروعات الغاز، ورغم العديد من التحديات التي واجهت المشروع استطاع قطاع البترول تعديل خطة التنمية ليبدأ الإنتاج المبكر من حقلي ليبرا وتورس، في آذار/مارس الماضي، بمعدل 720 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، وجارٍ الانتهاء من أعمال تنمية حقلي جيزة وفيوم؛ لوضعهما على الإنتاج بنهاية العام الجاري، وبدء الإنتاج من حقل ريفين، في تشرين الأول/أكتوبر 2019، بمعدلات إنتاج تصل إلى 850 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا.

وفي تصريحات سابقة لوزير البترول المصري، طارق الملا، قال إن ”إنتاج حقل ظهر الحالي تضاعف ثلاث مرات منذ بداية إنتاجه، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، ليصل إلى أكثر من مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا“، مضيفًا أنه ”من المخطط إضافة مليار قدم مكعب غاز أخرى قبل نهاية العام الجاري“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com