دون قطر.. اجتماع لوزراء النفط الخليجيين في الكويت السبت المقبل

دون قطر.. اجتماع لوزراء النفط الخليجيين في الكويت السبت المقبل

المصدر: ارم نيوز

يعقد وزراء النفط والطاقة في ثلاث دول خليجية أعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول ”أوبك“ اجتماعًا في الكويت، السبت المقبل، للتشاور في أمور تتصل بقضية الإنتاج والأسعار، وفق ما كشفت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية الأمريكية، الثلاثاء، نقلًا عن مصادر ”ذات صلة“.

 وأضافت بلومبيرغ أن الاجتماع، الذي سيشارك فيه: الوزير السعودي خالد الفالح، والكويتي بخيت الرشيدي، والإماراتي سهيل المزروعي، يمكن أن ينضم إليه الوزير العُماني محمد الرمحي، وإن لم يتأكد ذلك.

 ويأتي اجتماع وزراء نفط الدول الأعضاء أيضًا في مجلس التعاون الخليجي، دون إشراك دولة قطر، وذلك بعد أسبوع من اجتماع للوزيرين السعودي والروسي أسفر عن إعلان سياسة جديدة لرفع أحجام الإنتاج داخل وخارج الأوبك، وهو ما أدّى إلى انخفاض سعر النفط بمقدار 5 دولارات في بضعة أيام.

وكانت دول ”أوبك“ ومنتجون مستقلون بقيادة روسيا، بدأت مطلع 2017، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا، على أن ينتهي الاتفاق في ديسمبر/ كانون أول 2018.

كذلك من المقرر أن يجتمع وزراء ”أوبك“ ودول منتجة من خارجها في فيينا في 23 يونيو/حزيران المقبل بعد يوم واحد من محادثات سيُجريها وزراء المنظمة فقط، ما يعني أن اجتماع الكويت، السبت القادم، يستهدف توحيد الرأي قبل اجتماع أوبك“ الشهر المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com