ارتفاع صادرات النفط العمانية للهند بواقع 30 ضعفًا في 4 أشهر

ارتفاع صادرات النفط العمانية للهند بواقع 30 ضعفًا في 4 أشهر

المصدر: إرم نيوز

قفزت صادرات نفط سلطنة عمان إلى الهند بأكثر من 30 ضعفًا خلال الشهورالأربعة الأولى من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، إذ ارتفعت من 4166 برميل يوميًا إلى نحو 127 ألف برميل يوميًا.

يأتي ذلك في وقت انخفضت فيه صادرات نفط سلطنة عمان للصين بسنبة 9.2% خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي.

وأظهر تقرير شهر أيار/ مايو الصادر عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات العماني، اليوم الاثنين، أن صادرات النفط للصين بلغت نحو 643 ألف برميل يوميًا 2018 مقارنة مع حوالي 708 آلاف برميل يوميًا في نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح التقرير أن الصين لا تزال أكبر مستورد نفط من سلطنة عمان إذ استحوذت على حوالي 78% من إجمالي صادرات السلطنة من النفط البالغة نحو 830 ألف برميل يوميًا خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي.

كما ارتفعت صاردات السلطنة النفطية لليابان بشكل كبير من نحو 20833 برميلًا يوميًا  إلى 30283 برميلاً يوميًا في نفس الفترة.

ولم يورد التقرير حجم صادرات النفط للولايات المتحدة والتي تراجعت بحدة خلال الفترة الأخيرة في حين لم تستورد كوريا الجنوبية النفط العماني هذا العام بعد أن بلغت واردتها حوالي 53330 برميلًا يوميًا في الشهور الأربعة الأولى من العام الماضي.

وانخفض إجمالي إنتاج السلطنة من النفط الخام بشكل طفيف من حوالي 967500 برميل يوميا إلى 967200ألف برميل يوميًا في تلك الفترة.

وتملك السلطنة، وهي ليست عضوا في منظمة ”أوبك”، نحو 5.5 مليار برميل يوميا من احتياطي النفط المثبت يكفيها لفترة 15 عاما بمعدل الانتاج الحالي وفي غياب أية اكتشافات نفطية مهمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة