مصر تطرح مشروعات لتوليد 4 جيجاوات من الطاقة المتجددة

مصر تطرح مشروعات لتوليد 4 جيجاوات من الطاقة المتجددة

القاهرة- قال وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان، إن بلاده ستطرح خلال أسبوعين، مشروعات أمام القطاع الخاص، لإنشاء محطات كهرباء لتوليد 4 جيجاوات من الطاقات المتجددة، نصفها من الطاقة الشمسية والنصف الآخر من طاقة الرياح.

وأضاف سلمان في تصريحات للصحفيين على هامش مؤتمر اليورومني، المنعقد الثلاثاء في القاهرة، إن الاستثمارات المقدر ضخها لإنشاء تلك المحطات ستصل إلى 7 مليارات دولار.

وعلى صعيد متصل، قال وزير المالية المصري، هاني قدري، خلال المؤتمر، إن الحكومة ستعلن، الأربعاء، عن السعر الجديد للكهرباء من الطاقة المتجددة، كخطوة هامة على طريق تحرير هذا القطاع وفتحه أمام القطاع الخاص، مشيرا إلى أنه جرى، أمس الاثنين، مناقشة التعريفة خلال اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية.

وستسمح مصر للمستثمرين بإنشاء محطات لتوليد الكهرباء، وستقوم الحكومة بشراء الكهرباء المولدة لسد الفجوة التي تعاني منها البلاد.

ويواجه قطاع الكهرباء في مصر مشكلات كبيرة جراء عدم تطويره خلال السنوات الماضية، ويحتاج من 12 أو 13 مليار دولار خلال 5 سنوات لسد العجز الحالي، كما تحتاج مصر إلى إضافة 2500 ميجاوات سنويا لشبكة الكهرباء حتى 2035، وفقا لحديث لرئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي يوم السبت الماضي.

يذكر أن مصر تمتلك محطات كهرباء، تعمل بالسولار والغاز الطبيعي، تصل قدرتها التوليدية إلى 30 ألف ميجاوات يوميا، إلا أن ما يجري توليده في اليوم يتراوح بين 22 ألف إلى 23 ألف ميجاوات يوميا، بسبب نقص الوقود الموجه لتلك المحطات، وفق ما ذكره مسؤول بوزارة الكهرباء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com