تحذيرات من أزمة مياه مقبلة على السعودية

تحذيرات من أزمة مياه مقبلة على السعودية

المصدر: إرم - من ريمون القس

حذر متخصصون من أزمة مياه مقبلة في المملكة العربية السعودية نتيجة للهدر المائي الكبير مع ما تعانيه المنطقة من شح الأمطار في السنوات الأخيرة.

وقال الباحث والخبير في علوم المياه عبد العزيز الطرباق إن السعودية منطقة صحراوية لا توجد فيها أنهار جارية ولا توجد فيها مصادر مائية طبيعية ضخمة ما عدا مياه جوفية قابلة للنضوب.

وأوضح أنه لا بد من إيجاد الحلول العاجلة المتمثلة في وضع الخطط الإستراتيجية لاقتصاديات المياه في المملكة على المدى البعيد.

وأضاف ”مع الأسف الشديد ومن خلال الأربعة عقود الماضية استنزف أو أهدر كثير من المياه وأصبحت بعض المناطق في حالة حرجة“.

وتسعى السعودية، التي تمثل ثلاثة أرباع مساحة منطقة شبه الجزيرة العربية الصحراوية، إلى تبني تقنيات زراعية توفر استهلاك المياه ضمن خطة إستراتيجية لخفض استهلاك المياه في الزراعة من 19 مليار متر مكعب في 2005 إلى 5.5 مليار متر مكعب بحلول العام 2030.

وأكد المتخصص في أبحاث المياه والأمن المائي عمر الأيوبي أن التوسع في الأنشطة الصناعية يشكل خطراً على المياه وعلى الأمن المائي لا سيما عندما تكون هذه الصناعات صناعات تحويلية مثل الصناعات الثقيلة التي تحتاج إلى تبريد وعملية التبريد تحتاج إلى كميات ضخمة من المياه.

وتحتل السعودية، وعدد سكانها نحو 30 مليون نسمة، المرتبة الثالثة من حيث استهلاك الفرد بالرغم من شح الموارد المائية.

كما تعد السعودية، وهي دولة صحراوية مترامية الأطراف، أكبر منتج للمياه المحلاة في العالم وتستحوذ على 30% من الطاقة الإنتاجية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com