العراق يعتزم بدء استيراد الطاقة الكهربائية من الكويت قريبًا

العراق يعتزم بدء استيراد الطاقة الكهربائية من الكويت قريبًا

المصدر: إرم نيوز

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، عن قرب بدئها لعملية مد أبراج نقل الطاقة من الكويت إلى العراق ولمسافة تمتد لنحو 50 كيلو مترًا.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس في تصريح لصحيفة ”الصباح“ الحكومية: إن ”العراق وقّع مذكرة تفاهم مع دولة الكويت يقضي باستيراد الطاقة وبنحو 200 ميغاواط، كمرحلة أولى“، مضيفًا أن ”تلك الأبراج سترتبط بأبراج الطاقة الوطنية لإيصال كميات الطاقة الواصلة“، مرجحًا استيراد نحو 200 ميغا واط.

ويعاني العراق من أزمة حادة في الطاقة الكهربائية بسبب تردي منظومة الطاقة والفساد الحاصل في المؤسسات الحكومية، حيث تشير التقديرات إلى إنفاق نحو 54 مليار دولار خلال الـ 14 عامًا الماضية لتحسين قطاع الطاقة، لكن دون جدوى.

وتقول وزارة الكهرباء العراقية، إن البلاد بحاجة إلى 21 ألف ميغاواط خلال فترة الصيف، فيما يُنتج حاليًا نحو 12 ألف ميغاواط، ليتم تعويض جزء من النقص الحاصل باستيراد الكهرباء من إيران بواقع 1200 ميغاواط على 4 خطوط ربط بين البلدين.

وبحسب الناطق باسم الوزارة، فإنه ليس هناك إمكانية حاليًا لاستيراد الطاقة من المملكة العربية السعودية لعدم وجود خطوط لنقل الطاقة بين البلدين، مؤكدًا أن ذلك ممكن تحقيقه على المدى البعيد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com