مصر تتوسّع بتوليد الطاقة الشمسية بـ17 محطة جديدة

مصر تتوسّع بتوليد الطاقة الشمسية بـ17 محطة جديدة

المصدر: محمد إبراهيم– إرم نيوز

أعلنت وزارة الإسكان المصرية السبت، عن التوسع في إنشاء محطات توليد الطاقة الشمسية في البلاد، من خلال تركيب وتشغيل 17 محطة في المدن العمرانية الجديدة.

وقالت الوزارة في بيان صدر عنها السبت، إن ”المحطات الجديدة سيتم تشغيلها في مدن: برج العرب الجديدة، والشيخ زايد، وقنا الجديدة، والسادات، و6 أكتوبر، والقاهرة الجديدة، والشروق، والعبور، والعاشر من رمضان“.

وأوضحت أنها ”نفذت محطات للطاقة الشمسية ببعض المباني الحكومية، والطرق الرئيسة في 12 مدينة جديدة، بإجمالي قدرة 600 ك/واط ساعة، وبتكلفة تبلغ نحو 10 ملايين جنيه“.

ولفتت إلى أنها ”بدأت في اتباع تقنية جديدة تخص المياه في مصر، من خلال إعادة استخدام المياه الرمادية في 10 مدن جديدة، عبر تنفيذ 10 وحدات معالجة في المدارس، ومراكز الشباب“.

وبدأت مصر في 2014، العمل على تنفيذ خطة لتطوير الطاقة المتجددة، عبر إقامة مشاريع لتوليد 4.3 جيجا واط من الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح على مدى 3 سنوات، في حين أعلنت مؤخرًا عن موافقة البنك الدولي على تمويل أضخم مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية بـ660 مليون دولار.

وتهدف مصر من وراء الخطط الجديدة، إلى  أن تشكّل مصادر الطاقة المتجددة 20% من احتياجاتها من الطاقة بحلول 2022، خاصةً مع صدور تقارير عالمية في مجال البيئة، تفيد بملاءمة الأجواء المصرية لتحقيق أقصى استفادة من الطاقة الشمسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com