أوبك تتوقع نموًا جيدًا للطلب على النفط خلال 2018

أوبك تتوقع نموًا جيدًا للطلب على النفط خلال 2018

قال محمد باركيندو، الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك“، إن نمو الطلب على النفط حقق مستويات جيدة خلال العام الجاري.

وتوقع باركيندو خلال مؤتمر للطاقة في الرياض، اليوم الأربعاء، تحقيق منتجي النفط التزامًا قويًا بخفض الإنتاج خلال يناير/كانون الثاني الماضي.

وكانت وكالة الطاقة الدولية، رفعت أمس الثلاثاء، توقعات الطلب على النفط الخام للعام الجاري، إلى 1.4 مليون برميل يومياً، مقارنة مع 1.3 مليون برميل يومياً في التقديرات السابقة.

ومطلع 2017، شرع الأعضاء في “أوبك”، ومنتجون مستقلون بقيادة روسيا، في خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا؛ فيما ينتهي الاتفاق في ديسمبر/ كانون الأول 2018.

وبلغت نسب الالتزام باتفاق خفض الإنتاج خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي، نحو 129%، وفق تصريحات لوزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي بخيت الرشيدي، أول أمس.

وأبدى خالد الفالح وزير الطاقة السعودي، في وقت سابق، ثقته من أن التعاون الكبير بين دول منظمة البلدان المُصدرة للبترول “أوبك” وخارجها، سيستمر ويحقق النتائج المطلوبة، فيما أكد خلال المؤتمر على ثقته في استمرار التعاون، من أجل استقرار سوق النفط.

لكن أسعار النفط الخام تراجعت في تداولات الأسبوع الجاري بنسبة 6.5 في المائة، مع رسم وكالة الطاقة الدولية في تقرير لها الثلاثاء، صورة قاتمة لمعروض النفط الخام، بسبب ارتفاع الإنتاج من كبار المنتجين خاصة كندا والولايات المتحدة، بنسبة أكبر من نمو الطلب على الخام.