موسكو تعترض على السماح للمعارضة ببيع النفط السوري

موسكو تعترض على السماح للمعارضة ببيع النفط السوري

المصدر: إرم- دمشق

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن ”استثناء المعارضة السورية“ من قائمة الأمم المتحدة التي تتم مناقشتها والخاصة بحظر شراء النفط من الإرهابيين (في إشارة إلى داعش وجبهة النصرة) سيكون متناقضاً مع ميثاق المنظمة الدولية“.

وأعرب بوغدانوف في معرض تعليقه على التحضير لإصدار بيان في مجلس الأمن بشأن ”حظر شراء النفط من المسلحين“ عن الأسف لأن ”عدداً من شركاء روسيا يودون إضافة تدقيق ينص على أن الحديث يدور حول (منظمات إرهابية) محددة تتضمنها قائمة الأمم المتحدة السوداء أو القوائم الوطنية الأخرى لكن في الوقت نفسه ترك اليد طليقة فيما يخص الهيئات الأخرى غير الرسمية ويقصد بها (المجموعات المعارضة) التي لهم اتصالات بها“.

وشدد بوغدانوف بهذا الصدد على أن وجهة النظر الروسية ترى أن ذلك سيتعارض بشكل جذري مع مبدئي ميثاق الأمم المتحدة الخاصين بعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام سيادة الدول.

إلى ذلك أشار المسؤول الروسي إلى أن بلاده تقترح ”دعم المفاوضات بين السوريين بضم إيران ومصر والسعودية وتركيا إلى روسيا الاتحادية والولايات المتحدة“.

يذكر إلى أن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أكد الشهر الماضي أن بلاده ”ستتقدم بمشروع قرار في مجلس الأمن حول الشراء غير الشرعي للنفط من الإرهابيين في سورية والعراق“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com