إسرائيل تفتح المعبر التجاري الوحيد لغزة

إسرائيل تفتح المعبر التجاري الوحيد لغزة

غزة – فتحت السلطات الإسرائيلية، اليوم الاثنين، معبر كرم أبو سالم، المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة، جزئيا أمام حركة إدخال البضائع.

وقال رائد فتوح، رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع، إلى قطاع غزة، إن السلطات الإسرائيلية فتحت اليوم الاثنين معبر كرم أبو سالم جزئيا.

وأضاف أن إسرائيل سمحت بإدخال نحو 150 شاحنة فقط محملة بالمواد الغذائية، وإدخال كميات محدودة من السولار الصناعي الخاص بمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع، وكميات من البنزين وسولار المواصلات وغاز الطهي.

وكانت وسائل إعلام عبرية، ذكرت أن السلطات الإسرائيلية ستغلق المعبر بشكل كامل، في ظل استمرار إطلاق صواريخ من قطاع غزة، تجاه بلدات إسرائيلية.

وأبقت إسرائيل على كرم أبو سالم معبرًا تجاريًا وحيدًا، بعد إغلاقها لمعابر القطاع التجارية عام 2007، عقب سيطرة حركة حماس على قطاع غزة.

وحصرت من خلاله إدخال البضائع إلى قطاع غزة، بشكل محدود وجزئي، وعدا عن إغلاقه يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، وفي الأعياد اليهودية، تغلق إسرائيل المعبر لأسباب تقول إنها عقابية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وتحاصر إسرائيل قطاع غزة منذ أن فازت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالانتخابات التشريعية في يناير/ كانون الثاني 2006، ثم شددت الحصار إثر سيطرة الحركة على القطاع منتصف العام التالي، وما زال الحصار متواصلا رغم تخلي ”حماس“ عن حكم القطاع، مع الإعلان عن حكومة الوفاق الفلسطينية في الثاني من يونيو/حزيران الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com