أبو كيلة:  فولاريس ستصبح أول شركة طيران بالعالم تقبل عملة بيتكوين
أبو كيلة: فولاريس ستصبح أول شركة طيران بالعالم تقبل عملة بيتكوينأبو كيلة: فولاريس ستصبح أول شركة طيران بالعالم تقبل عملة بيتكوين

أبو كيلة: فولاريس ستصبح أول شركة طيران بالعالم تقبل عملة بيتكوين

قال رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة الثلاثاء إن "شركة الطيران المنخفض التكلفة فولاريس ستقبل العملة المشفرة بيتكوين، لتصبح بذلك أول شركة طيران في العالم تفعل هذا".

واعتمدت السلفادور الشهر الماضي بيتكوين كعملة قانونية.

وقالت فولاريس في بيان إنها "تعمل لإعطاء العملاء في البلد الواقع في أمريكا الوسطى خيار الدفع بالعملة الرقمية عن خدمات في المطار".

وفي خطوة فريدة من نوعها، أصبحت دولة السلفادور أول دولة تعتمد ”بيتكوين“ كعملة وطنية رسمية في البلاد، وسط قلق حول مستقبل الدولة الفقيرة، وتساؤلات حول ما إذا كانت هذه المجازفة ستنقذ الاقتصاد أم تدمره.

وسلطت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية في تقرير لها حول هذه الخطوة، الضوء على سعي حكومة السلفادور في أمريكا الوسطى إلى إنفاق نحو 75 مليون دولار كجزء من خطة، هدفها توزيع 30 دولارا على كل شخص يسجل للحصول على محفظة إلكترونية تسمى ”شيفو“ Chivo.

وبحسب التقرير، من شأن هذه المحفظة أن تسمح لما يقدر بنحو 2.5 مليون مواطن في السلفادور، بشراء السلع أو سداد تكلفة الخدمات بالدولار الأمريكي أو البيتكوين، وهما العملتان الرسميتان للسلفادور، منذ الـ7 من سبتمبر الماضي.

وأشارت الصحيفة، إلى أن تجربة اعتماد ”بيتكوين“ كعملة رسمية، تنذر بتدمير اقتصاد السلفادور الذي يبلغ حجمه 26 مليار دولار، إذ يمكن أن يضطر البنك المركزي في الدولة الغارقة في الديون إلى إنفاق جميع احتياطياته من العملة الصعبة لشراء البيتكوين إذا هبطت قيمة العملة المشفرة، ولجأ المستهلكون إلى أمان الدولار.

يذكر أن حكومة السلفادور لا تستطيع طباعة عملتها الخاصة، إذ تخلت عن عملتها الكولون لصالح الدولار قبل عقدين من الزمن، وهي تكافح من أجل كسب الدولارات.

ونقلت الصحيفة عن كارلوس أسيفيدو، الخبير الاقتصادي الذي شغل منصب محافظ البنك المركزي السلفادوري في الفترة من 2009 إلى 2013، قوله، إن ”اعتماد البيتكوين كعملة قانونية، سيتركنا عالقين في دوامة من هبوط وارتفاع الأسعار“.

وقال الرئيس أبو كيلة إن ”اعتماد البيتكوين سيساعد على جذب الاستثمارات الأجنبية، وتعزيز الخدمات المالية على نطاق أوسع وبتكلفة أقل، فضلا عن خفض تكلفة إرسال واستقبال التحويلات المالية، والتي بلغت أعلى مستوى لها في العام الماضي بما يصل إلى 6 مليارات دولار“.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com