إيران تنهي صفقة مع بوينغ لشراء 60 طائرة

إيران تنهي صفقة مع بوينغ لشراء 60 طائرة

المصدر: طهران- إرم نيوز

ذكرت شركة بوينغ الأمريكية، السبت، أنها اقتربت من إكمال بيع طائرة إلى شركة ”آسمان إير“ الإيرانية بالرغم من ان الحكومة الأمريكية مازالت بحاجة إلى إعطاء الضوء الأخضر قبل تسليم الطائرات.

وقالت بوينغ ”إنها وقعت اتفاقية شراء نهائية مع شركة خطوط آسمان إير للطيران تصل الى 60 طائرة من طراز 737 ماكس“، مضيفة أن ”المدير الاداري لشركة آسمان إيران حسين علائي وقع الصفقة مع ممثل مبيعات بوينغ في الشرق الاوسط وروسيا جيمس لارسون العقد النهائى لشراء الطائرات“.

وأعلن الطرفان في وقت سابق من هذا العام عن مذكرة تفاهم بشأن شراء 60 طائرة مدنية من شركة بوينغ على أن تسلم الدفعة الأولى 30 طائرة في عام 2019.

ووفقًا لمذكرة التفاهم المبدئية التى تم توقيعها بين الشركتين في 19 مارس الماضي ستطلب الشركة 30 طائرة إضافية بمجرد تسليم الدفعة الاولى.

وتبلغ قيمة صفقة الستين طائرة 3 مليارات دولار، وفقًا لشركة آسمان إير الإيرانية، مشيرة إلى أنها ”ستدفع 5 في المائة من المبلغ بينما ستمول بوينغ نسبة 95 في المائة الباقية“.

وتجري آسمان إير التي تعد ثالث أكبر شركة طيران في إيران بعد ”إيران إير، وماهان“ محادثات مع شركة إيرباص لإضافة طائرتين من طراز A340 وسبعة طائرات من طراز A321 إلى أسطولها.

وهذه هي الصفقة الثانية بين ”بوينغ“ التي تتخذ من شيكاغو مقرًا لها وإيران منذ توقيع الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية في عام 2015.

وفي كانون الأول / ديسمبر الماضي، قامت شركة إيران إير الحكومية، بإبرام صفقة بقيمة 16.6 مليار دولار مع شركة ”بوينغ“ لشراء 80 طائرة ركاب.

وفي ايلول / سبتمبر، منحت واشنطن الإذن لـ ”بوينغ“ ومنافسها الأوروبي ايرباص لبيع طائرات بقيمة مليارات الدولارات لايران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com