مسؤول: مركز دبي المالي العالمي قد يتجاوز بعض أهدافه بحلول 2024

مسؤول: مركز دبي المالي العالمي قد يتجاوز بعض أهدافه بحلول 2024

المصدر: دبي - إرم نيوز

قال محافظ مركز دبي المالي العالمي عيسى كاظم اليوم الاثنين، إن المركز قد يتجاوز هدفه المتمثل في زيادة عدد الشركات المالية المسجلة به لأكثر من مثليه بحلول عام 2024 إذا استمر الاهتمام به من أسواق مثل: الصين والهند والشرق الأوسط.

وفي عام 2014 حددت المنطقة المالية الحرة المملوكة للدولة هدفا لها بالوصول بعدد الشركات المالية المسجلة بالمركز إلى ألف شركة بحلول 2024.

وبلغ إجمالي عدد الشركات المسجلة 447 شركة في 2016 بزيادة 10% عن السنة السابقة.

وقال كاظم الذي يشغل -أيضا- منصب رئيس مجلس إدارة سلطة مركز دبي المالي العالمي في مؤتمر صحفي، إنه إذا استمر المركز في تحقيق معدلات النمو نفسها التي حققها في العامين الماضيين من إستراتيجيته فإنه قد يتجاوز بعض أهدافه بحلول 2024.

ومن بين أهدافه الأخرى زيادة القوة العاملة في المركز إلى 50 ألف عامل ورفع إجمالي ميزانيات الشركات المسجلة به إلى 400 مليار دولار.

وبلغ حجم القوة العاملة 21 ألفا و611 عاملا في 2016 بينما بلغ إجمالي ميزانيات الشركات المسجلة 144 مليار دولار.

وقال كاظم لوكالة رويترز للأنباء، إن هناك إقبالا قويا من الشركات المهتمة بالتأسيس في المركز خلال 2017 خصوصا بنوك الشرق الأوسط والصين والهند.

وكان كثير من الشركات التي تأسست في المرحلة الأولى من مركز دبي المالي العالمي بعد تدشينه في 2004 من البنوك وشركات التأمين وغيرها من أوروبا والولايات المتحدة.

وفي الآونة الأخيرة تسارع نمو عدد شركات آسيا والشرق الأوسط.

ونوه كاظم إلى أن نحو 45% من شركات الخدمات المالية المسجلة بالمركز من آسيا والشرق الأوسط، مضيفا أن هذه النسبة قد تتجاوز 50% في السنوات المقبلة.

وقال، إن اقتصادات الأسواق الناشئة مثل: الهند والصين تنمو اليوم بوتيرة أسرع كثيرا من أوروبا والولايات المتحدة وهو ما يعكس أداء مؤسساتها المالية التي تتطلع للتوسع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com