الملك سلمان يدشّن اليوم مشاريع عملاقة بقيمة 58 مليار دولار – إرم نيوز‬‎

الملك سلمان يدشّن اليوم مشاريع عملاقة بقيمة 58 مليار دولار

الملك سلمان يدشّن اليوم مشاريع عملاقة بقيمة 58 مليار دولار

المصدر: الرياض- إرم نيوز

دشّن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصر العزيزية في الخبر (شرق المملكة)، الإثنين، عدداً من المشروعات التنموية بالمنطقة الشرقية.

فيما يضع اليوم حجر أساس وتدشين مشاريع عملاقة في الجبيل الصناعية (شرق)، بقيمة إجمالية تتجاوز 216 مليار ريال (57.6 مليار دولار).

ويرعى الملك سلمان، الحفل الذي تقيمه الهيئة الملكية للجبيل وينبع وشركات أرامكو السعودية وسابك ومرافق وعدد من شركات القطاع الخاص، اليوم، في مركز الملك عبدالله الحضاري بمدينة الجبيل الصناعية.

وقال الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، إن ”خادم الحرمين الشريفين سيتفضل بوضع حجر أساس وتدشين مشاريع عملاقة في الجبيل الصناعية يبلغ عددها 242 مشروعا بقيمة إجمالية تربو على 216 مليار ريال“، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية ”واس“.

وبيّن أن هذه المشاريع تتضمن مشاريع للهيئة الملكية لتطوير البنى التحتية للمركز في مدينة الجبيل الصناعية، وإنشاء مجمعات أكاديمية وتعليمية ومشاريع سكنية وخدمية وصحية ومشاريع للبنى التحتية والتجهيزات الأساسية.

ويأتي على رأس المشاريع الصناعية المرتقب تدشينها مشروع (صدارة للكيميائيات) العملاق وهو مشروع مشترك بين شركتي أرامكو السعودية وداو الأمريكية يبلغ الحجم الإجمالي لاستثماراته (75) مليار ريال.

وكذلك مشروع (ساتورب)، وبموجبه تم إنشاء مصفاة، وهو مشروع مشترك بين شركتي أرامكو السعودية وتوتال الفرنسية، ويبلغ الحجم الإجمالي لاستثماراته (48 مليار و500 مليون ريال).

كما سيقوم العاهل السعودي بوضع حجر الأساس وتدشين حزمة من المشاريع العائدة إلى شركة سابك، ومن أبرزها مشروع المطاط الصناعي، وهو مشروع مشترك بين شركتي سابك وإكسون موبيل الأمريكية، ويتجاوز الحجم الإجمالي لاستثماراته (12مليار ريال).

بالإضافة إلى مشاريع للقطاع الخاص في الصناعات الأساسية والتحويلية والمساندة واللوجستية ومشاريع سكنية وتجارية بقيمة تجاوزت (41 مليار ريال).

وأفاد الأمير سعود، أن من أبرز المشاريع التنموية التي سيضع الملك سلمان حجر أساسها، المركز الاقتصادي لمدينة الجبيل الصناعية الذي يقع في قلب المنطقة السكنية وسيشكل مركزاً إقليمياً للجزء الشمالي من المنطقة الشرقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com