بالفيديو.. سعودي يحتج على خدمات شركات الاتصالات بتصرف غريب (فيديو)
بالفيديو.. سعودي يحتج على خدمات شركات الاتصالات بتصرف غريب (فيديو)بالفيديو.. سعودي يحتج على خدمات شركات الاتصالات بتصرف غريب (فيديو)

بالفيديو.. سعودي يحتج على خدمات شركات الاتصالات بتصرف غريب (فيديو)

في حمى الاحتجاجات على خدمات شركات الاتصالات في السعودية اختار أحد المواطنين طريقة فريدة للتعبير عن مقاطعته لهذه الشركات، حين دهس بسيارته جهاز خادم "مودم" من شركة stc لخدمات الجوال في المملكة.

ويبدو أن عدوى الشكوى والتذمر من شركات الاتصال قد انتقلت إلى عدد من الدول الخليجية والعربية، إذ ظهرت "هاشتاغات" على غرار وسم الحملة السعودية الشهيرة "راح نفلسكم".

وتفاعل عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في الإمارات وفي مصر مع وسوم تطالب بتحسين مستوى الخدمات، وتحث على المقاطعة كسلاح ناجع في مواجهة هذه الشركات.

وتدرس الحكومة السعودية منح مشغلي الاتصالات "رخصة موحدة" تتيح لهم تقديم جميع خدمات الاتصالات حسبما قالته هيئة السوق المالية يوم الأحد الماضي.

وقال محللون بقطاع الاتصالات إن ذلك تغيرٌ كبيرٌ في القطاع قد ينتج عنه خاسرون ورابحون.

وأوضح نيشيت لاخوتيا رئيس البحوث لدى شركة الأوراق المالية والاستثمار إنه كان على المشغلين في السابق التقدم بطلبات للحصول على تراخيص منفصلة لتقديم خدمات مثل الهاتف المحمول والثابت، والآن يحتاجون فقط إلى رخصة واحدة وهو ما يسهل على الشركات منافسة الاتصالات السعودية المشغل الرئيس لخدمات الهاتف الثابت.

وأضاف أن زين السعودية واتحاد اتصالات (موبايلي) التابعة لاتصالات الإماراتية -وهما مشغلان رئيسان حاليا في سوق خدمات المحمول- ستكون لديهما القدرة على وجه الخصوص للتوسع في خدمات الهاتف الثابت.

وتابع "ينبغي أن تستعد الاتصالات السعودية للمنافسة في أنشطة الهاتف الثابت. وبالنسبة للمستهلكين سيتيح ذلك لهم مزيدا من الخيارات وأنواع الخدمات وأسعارا أفضل".

وتتضمن خطة الإصلاح الاقتصادي أهدافا مثل: تشجيع شركات الاتصالات على الاستثمار في خدمات النطاق العريض ومضاعفة مساهمة قطاع تكنولوجيا المعلومات في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي إلى 2.24 في المئة بحلول 2020.

وأصدرت الاتصالات السعودية المحتكر السابق لسوق الاتصالات في المملكة بيانا مقتضبا قالت فيه إن التغييرات المتعلقة بالرخص ستمنحها والمشغلين الآخرين فرصا للنمو لكنها أضافت أن من السابق لأوانه تحديد الأثر المالي.

وتقرر تعليق تداول أسهم شركات الاتصالات الثلاث الأخرى انتظارا لبيانات منها في هذا الشأن. وقالت زين السعودية إن الرخصة الموحدة ستتيح لها تقديم كل خدمات الاتصالات بما في ذلك الاتصالات الثابتة وقالت موبايلي إن الحصول على الرخصة الموحدة سيحسن وضعها التنافسي في السوق السعودية. ولم تقدم الشركتان مزيدا من التفاصيل.

وقال لاخوتيا إن السياسة الجديدة قد تكون إيجابية أيضا للمشغل الأصغر "اتحاد عذيب" التي تعمل حاليا بشكل رئيس في أنشطة الهاتف الثابت وقد تصبح قادرة على إطلاق خدمات المحمول.

وأعلنت هيئة السوق المالية إن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ستمدد فترة التراخيص للشركات 15 سنة إضافية مقابل 5 % من صافي ربحها السنوي في فترة التمديد.

وكشفت زين السعودية أن التمديد سيخفض تكلفة إطفاء قيمة الرخصة الممنوحة لها 433 مليون ريال (115.4 مليون دولار) بينما توقعت موبايلي أن يصل الأثر الإيجابي لتمديد الرخصة على القوائم المالية إلى 260 مليون ريال في حين توقعت عذيب وفورات سنوية بنحو 9.7 مليون ريال.

ورغم ذلك قال لاخوتيا إنه يفهم أن التمديد سيبدأ سريانه فقط عندما تنتهي آجال الرخص الحالية للشركات في 2028 للاتصالات السعودية و2033 لزين السعودية و2029 لموبايلي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com