الشركة المصرية توقع اليوم رخصة الجيل الرابع للاتصالات

الشركة المصرية توقع اليوم رخصة الجيل الرابع للاتصالات

المصدر: أحمد الشيخ- إرم نيوز

كشف مصدر مسؤول بوزارة الاتصالات، أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، يوقع اليوم الأربعاء مع الشركة المصرية، أول رخصة لخدمات الجيل الرابع في مصر، بحضور الوزير المهندس ياسر القاضي، بمقر الجهاز بالقرية الذكية.

وتدفع الشركة المصرية للاتصالات غداً الجزء الأول من قيمة الرخصة، والمقدرة وفقاً لمسودة التعاقد بنحو 7 مليارات و80 ألف جنيه، مقابل الحصول على رخصة الجيل الرابع.

ووفقًا للمسودة، فإن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، اشترط أن تسدد الشركة المصرية نحو 5 مليارات جنيه و200 ألف جنيه على جزئين، إضافة إلى جزء سيتم تقسيمه على أقساط، بينها 50% من المبلغ بالدولار و50% بالجنيه.

وأشارت المسودة، إلى أن المبلغ المتبقي من سعر الرخصة أو الامتياز يبلغ نحو مليار و880 مليون جنيه، يبدأ سداده بعد عام من التوقيع على الترخيص، وسيتم سداده على أقساط على 4 سنوات بواقع 470 مليون جنيه لكل عام، على أن يكون كل قسط مقسم إلى جزئين بنسبة 50% بالدولار و50% بالجنيه.

يأتي هذا في الوقت الذي مازالت فيه شركات الاتصالات الثلاث العاملة في مصر ”فودافون – أورانج – اتصالات“ مرحلة دراسة شروط الترخيص النهائية المرسلة للشركات من قبل الجهاز والتي تلقى عدة اعتراضات من جانب الشركات، سواء على حجم الترددات أو السعر أو اشتراط دفع نصف قيمة الرخصة بالدولار، وهو ما ترى الشركات أنها صعوبات يجب إعادة التفاوض عليها قبل الموافقة أو الرفض.

في الوقت ذاته، تتسابق عدد من الشركات العالمية على رأسها الاتصالات السعودية stc، وليبارا العالمية، وشركة زين الكويتية، وعدد من الشركات الصينية للدخول في مزايدة عالمية للحصول على الرخصة في حال رفض أي من الشركات سالفة الذكر، الحصول على الترخيص.

وكان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، قد أعلن في وقت سابق، أنه يقوم بإعداد شروط الطرح الخاصة بالشركات المشاركة في المزايدة العالمية، في حال توجه الحكومة لطرح الرخصة للشركات غير العاملة في مصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com