"موانئ دبي العالمية": تأجيل توسعة ميناء جبل علي
"موانئ دبي العالمية": تأجيل توسعة ميناء جبل علي"موانئ دبي العالمية": تأجيل توسعة ميناء جبل علي

"موانئ دبي العالمية": تأجيل توسعة ميناء جبل علي

قالت موانئ دبي العالمية إحدى كبرى الشركات المشغلة للموانئ في العالم اليوم الخميس، إنها ستؤجل توسعة ميناء جبل علي الذي يمثل المنشأة الرئيسية للشركة بسبب ضعف الظروف السوقية.

وقالت الشركة إن خطة لإضافة طاقة استيعابية قدرها 1.5 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدما إلى محطة رقم 3 في جبل علي ستتأجل حتى 2017 في حين سيتم إبطاء وتيرة توسعة المحطة رقم 4 لكنها لم تكشف عن المزيد من التفاصيل.

وكانت الشركة أعلنت في يوليو تموز 2015 إنها ستستثمر 1.6 مليار دولار في المحطة رقم 4 والتي كان من المفترض أن تكتمل في موعد أقصاه 2018. ويتعامل ميناء جبل علي في الشحنات التي تتم مناولتها في معظم المنطقة وليس فقط في الإمارات العربية المتحدة.

غير أنه منذ العام الماضي يتباطأ النمو في اقتصادات الدول الغنية بالنفط في منطقة الخليج جراء هبوط أسعار الخام.

نتائج أعمال

وفي سياق متصل، أظهرت نتائج أعمال موانئ دبي العالمية، زيادة نسبتها 50% في صافي ربح النصف الأول بدعم من الاستحواذ على المنطقة الحرة لجبل علي ومحطة فيرفيو الكندية.

وحققت الشركة ربحا عائدا للمساهمين بلغ 608 ملايين دولار في الأشهر الستة التي انتهت في 30 من يونيو حزيران مقارنة مع ربح بلغ 405 ملايين دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي. وكانت المجموعة المالية هيرميس تتوقع أن يبلغ الربح الفصلي للشركة 432.9 مليون دولار.

وبلغ حجم إيرادات الشركة في النصف الأول 2.09 مليار دولار ارتفاعا من 1.90 مليار دولار قبل عام.

وفي يوليو تموز قالت الشركة إن إنتاجها المجمع في الفترة المذكورة بلغ 14.6 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدما بانخفاض نسبته 1.4% عن العام السابق على أساس المقارنة بالمثل. ويشير هذا فقط إلى الأحجام في الموانئ الخاضعة لسيطرة موانئ دبي العالمية.

ووفق رويترز، قالت الشركة في بيان اليوم الخميس، إن الآفاق ما زالت تكتنفها الضبابية، مضيفة أنها ما زالت على ثقة بأنها ستحقق التوقعات الخاصة بالعام بالكامل من دون الإسهاب في التفاصيل.

وكانت موانئ دبي العالمية قالت في يونيو حزيران إنها فازت بامتياز مدتة 50 سنة لتطوير مشروع ميناء في الإكوادور سيتطلب استثمارا مبدئيا بقيمة 500 مليون دولار. ومن المقرر تنفيذ المشروع مع شريكين محليين لموانئ دبي العالمية هما كونسورسيو نوبيس وجروبو فلاسيكا.

كما فازت الشركة في أبريل نيسان بعقد امتياز مدته 25 عاما من الحكومة القبرصية بشأن الحقوق الحصرية لتشغيل ميناء ليماسول بالشراكة مع شركة جي.إيه.بي فاسيلوبولوس بابليك القبرصية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com