”أكوا“ السعودية تتوقع مشاريع بجنوب افريقيا رغم مخاوف العملة – إرم نيوز‬‎

”أكوا“ السعودية تتوقع مشاريع بجنوب افريقيا رغم مخاوف العملة

”أكوا“ السعودية تتوقع مشاريع بجنوب افريقيا رغم مخاوف العملة

المصدر: دبي - إرم نيوز

قال الرئيس التنفيذي ”لأكوا باور“ السعودية بادي بادماناثان ، ”إن الشركة تتوقع الفوز بمزيد من المشاريع في جنوب افريقيا هذا العام، مع تغاضي شركة تشييد محطات الطاقة عن المخاوف المتعلقة بالعملة المحلية للاستفادة من حاجة البلد إلى مزيد من الكهرباء“.

وأضاف بادماناثان، اليوم الخميس، لوكالة الأنباء رويترز، ”خطط حكومة جنوب افريقيا لتحسين إمدادات الكهرباء توفر فرصا كبيرة لشركات مثل أكوا لكن العملة مازالت تفرض تحديات“.

وتابع المدير التنفيذي، ”نوفر الكهرباء وفي بعض الأماكن المياه أيضا وهما سلعتان أساسيتان من ضروريات الحياة لا مجرد التنمية الاقتصادية ولذا فهما آخر ما قد يضحى به.“

وتضرر اقتصاد جنوب افريقيا بشدة جراء التراجع الحاد في قيمة ”الراند“ مقابل الدولار، في حين تواجه الشركات نقصا في الكهرباء مع اضطرار شركة المرافق العامة الحكومية ”إسكوم“ إلى قطع بعض الإمدادات بشكل شبه يومي في وقت سابق هذا العام.

ويشمل ذلك ارتفاع تكاليف المواد المستوردة من الخارج ودفع مقابل الكهرباء المولدة بالراند والمخاطر المحتملة في المستقبل فيما يتعلق بالقدرة على تحويل الراند إلى الدولار بسهولة.

وتهدف أكوا إلى إبرام التمويل لمحطة الطاقة الشمسية المركزة ”ريدستون“ البالغة قدرتها 100 ميجاوات في يوليو تموز وهو الشهر ذاته الذي تتوقع فيه الفوز بعقدي بناء جديدين أحدهما لمحطة الكهرباء ”خانيسا“ التي ستعمل بالفحم بقدرة 300 ميجاوات في إقليم ”مبومالانجا“ والآخر لمحطة الطاقة الشمسية ”سوليس 1“ بقدرة 125 ميجاوات التي ستقام في إقليم شمال الكيب حيث تدخل في شراكة مع برايت سورس إنرجي.

وفي حالة فوز أكوا بالعقدين تأمل الشركة أن تنتهي من التمويل اللازم لدعم المحطة سوليس 1 البالغة تكلفتها مليار دولار بنهاية السنة في حين ستتكلف المحطة خانيسا نحو 600 مليون دولار.

وتبدي أكوا اهتماما أيضا ببرنامج بناء محطات الكهرباء العاملة بالغاز الذي يتوقع بادماناثان إعلانه في وقت لاحق هذا العام.

مشاريع الطاقة المتجددة

وفي سياق متصل، عبر الرئيس التنفيذي ”لأكوا باور“ بادي بادماناثان عن ”تفاؤل كبير“ بشأن خطط السعودية لتوليد 9500 ميجاوات من الطاقة المتجددة بموجب الخطة الاقتصادية ”رؤية 2030“ وأبدى ”حماسا كبيرا“ لإعلان دبي عن توليد ألف ميجاوات من الطاقة الشمسية المركزة.

وتنافس الشركة، على المرحلة الثالثة البالغة قدرتها 800 ميجاوات من مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية ومن المتوقع أن تعلن هيئة كهرباء ومياه دبي عن الفائز بعد شهر.

ومن المتوقع هذا الأسبوع، إتمام تمويل مزرعة الرياح ”خلادي“ التي تقام بقدرة 120 ميجاوات في المغرب حسبما أضاف بادماناثان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com