الجزائر تستضيف اللقاء الاستثماري المشترك مع بريطانيا

الجزائر تستضيف اللقاء الاستثماري المشترك مع بريطانيا

المصدر: سهيل الخالدي - إرم نيوز

أعرب وزير الصناعة والمناجم الجزائري عبد السلام بوشوارب عن أمله في أن تسفر جلسات المستثمرين الجزائريين والبريطانيين المشتركة، عن نقل الخبرات الاستثمارية البريطانية إلى الجزائر في إطار شراكة مفتوحة على جميع القطاعات. 

وقال رئيس الغرفة التجارية الصناعية الجزائرية، محمد العيد بن عمر، اليوم الأحد، على هامش افتتاح اللقاء المشترك لمستثمرين جزائريين وبريطانيين في فندق الآوراسي بالعاصمة الجزائرية وبحضور 200 مستثمر بريطاني، إن الجزائر تستقبل لأول مرة في تاريخها هذا العدد الضخم من المستثمرين، مشيرا إلى أهمية تفهم الجانب البريطاني ما لدى الجزائر من قدرات وطاقات استثمارية.

من جانبه، اعتبر رئيس منتدى رجال الأعمال الجزائريين علي حداد، بأن هذا اللقاء يؤسس لتحولات جذرية ومصيرية في قطاع الاستثمارات الجزائرية، وذلك بالانتقال إلى الاستثمار المباشر بعيدا عن الوسطاء.

اتفاقيات تجارية مشتركة

وأعلن الجانب البريطاني على الفور، عن اتفاقيات بين البلدين بخصوص الرسوم المزدوجة، وإقامة غرفة تجارة جزائرية بريطانية مشتركة، داعية الحضور إلى تسجيل أسمائهم فيها بدءا من اليوم في مكتب افتتح في السفارة البريطانية.

كما أعلن عن إنشاء مدرسة دولية بريطانية على المنهجين الجزائري والبريطاني ستفتح أبوابها عام 2018.

وعلم إرم نيوز من مصادر خاصة، أن المستثمرين البريطانيين مهتمون بالاستثمار في مجال البنوك والطاقة والطاقة المتجددة والصناعات الميكانيكية والإلكترونية والزراعية، وأن بعثة اقتصادية بريطانية بقيادة مايكل توماس رئيس مجلس الأعمال الجزائري البريطاني ستصل قبل نهاية هذا العام إلى بلدة حاسي مسعود إحدى أهم المواقع النفطية الجزائرية.

ويتوقع محللون أن تقفز المبادلات التجارية والاقتصادية بين الجزائر وبريطانيا من 500 مليون دولار إلى 39 مليار دولار خلال السنوات القليلة القادمة، مع الإشارة إلى أن بريطانيا تستورد من الجزائر مادة الغاز بقيمة تصل إلى 3 مليارات دولار سنويا. 

ومن المقرر أن ينهي المنتدى البريطاني الجزائري المشترك أعماله يوم غد الاثنين بإعلانه عن العديد من المشروعات والاتفاقيات والعقود المشتركة التي وضعت لمساتها الآخيرة في ندوة أقيمت الأسبوع الماضي بين الطرفين في بريطانيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com