شركة إمباور بدبي توقف خطّة لطرح أسهمها في البورصة

شركة إمباور بدبي توقف خطّة لطرح أسهمها في البورصة

دبي- قال أحمد بن شعفار الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور) بدبي اليوم الثلاثاء إن الشركة أوقفت خططا لإجراء طرح عام للأسهم مشيرا إلى أوضاع غير مواتية في السوق وهو ما يعد ضربة لجهود الإمارة من أجل تنويع نشاط سوقها للأسهم.

ومن المعتقد أن النفط يشكل نحو 5% فقط من اقتصاد دبي ورغم ذلك دفع هبوط أسعار الخام أسعار أسهم الشركات المدرجة في الإمارة للتراجع. وانخفض مؤشر سوق دبي الذي تهيمن عليه أسهم العقارات والبنوك 40% من ذروته في 2014.

وقال بن شعفار في مؤتمر صحفي لإعلان نتائج الأعمال السنوية لإمباور ”الشركة ستجري طرحا عاما للأسهم لكن ذلك لا يزال قيد الدراسة حيث أن الأوضاع في السوق غير مشجعة ولذا جمدنا القرار حتى يحين الوقت المناسب.“

وسجلت إمباور وهي مشروع مشترك بين هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة مملوكة لحاكم الإمارة صافي ربح سنوي 516 مليون درهم (141 مليون دولار) في 2015 بزيادة 27% على أساس سنوي. وارتفعت الإيرادات 12% إلى 1.7 مليار درهم.

ويتوقع بن شعفار أن تحقق الشركة أرباحا قدرها 600 مليون درهم في 2016 بينما تصل الإيرادات إلى 1.8 مليار درهم.

وقال إن الشركة قدمت خدمات تبريد لنحو 810 مباني بنهاية 2015 ارتفاعا من 746 مبنى قبل عام متوقعا إضافة 52 مبنى في 2016.

وأضاف أن إمباور تحتاج إلى تمويل جديد بنحو 1.2 مليار درهم لتمويل مشروعات قيد الإنشاء وسيأتي 80% منه من الاقتراض من البنوك والباقي من أموال الشركة. وتابع إن الشركة تجري محادثات مع بنوك محلية ودولية للحصول على هذا التمويل.

ويبلغ إجمالي التزامات إمباور حاليا 1.5 مليار درهم بعدما سددت 580 مليون درهم من ديونها العام الماضي.

وقال بن شعفار إن الشركة أوقفت خططا للتوسع في قطر والسعودية بعدما أدى هبوط أسعار النفط إلى تقليص الإنفاق الحكومي في البلدين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com