انخفاض الصادرات والورادات السعودية خلال الربع الثالث
انخفاض الصادرات والورادات السعودية خلال الربع الثالثانخفاض الصادرات والورادات السعودية خلال الربع الثالث

انخفاض الصادرات والورادات السعودية خلال الربع الثالث

الرياض- انخفضت قيمة صادرات وواردات السعودية خلال الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي .

وهبطت الواردات السعودية بنسبة 8 في المائة وسجلت 155.4 مليار ريال فيما تراجعت قيمة الصادرات السلعية غيـر البترولية بنسبة 16 في المائة وبلغت 46.58 مليار ريال.

وذكر تقرير لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية اليوم أن 24 في المائة من الواردات كانت سلعا رأسمالية و40.5 في المائة سلعا وسيطة و 35.5 في المائة سلعا للاستهلاك النهائي فيما تراجعت قيمة صادرات المملكة السلعية غيـر البترولية.

وانخفضت قيمة واردات المعادن العادية ومصنوعاتها بنسبة 23.2 في المائة والواردات من منتجات الصناعات الكيماوية وما يتصل بها بنسبة 14.7 في المائة في حين ارتفعت الواردات من الحيوانات الحية ومنتجاتها بنسبة 1.3في المائة.

وأشار التقرير إلى أن التراجع في قيمة الصادرات السلعية غيـر البترولية في الربع الثالث مقـارنة بالربع نفسه من العام الماضي جاء نتيجة تراجع أغلب الأقسام الرئيسيـة وفي مقدمتها منتجات الصناعات الكيماوية وما يتصل بها والتي تراجعت بنسبة 17.9 في المائة وصادرات اللدائن والمطاط ومصنوعاتها بنسبة 25.3 في المائة.

وبلغت قيمة منتجات الصناعات الكيماوية وما يتصل بها واللدائن والمطاط ومصنوعاتها 29 مليار ريال وهو ما يشكل 62.2 في المائة من صادرات المملكة السلعية غير البترولية خلال هذه الفترة أما معدات النقل وأجزاؤها فقد ارتفعت بنسبة 0.41 في المائة.

وحول التوزيع الجغرافي لصادرات المملكة من السلع غيـر البترولية أوضح التقرير أن الصادرات إلى مجموعة الدول الأسيوية غيـر العربية والإسلامية تأتي في مقدمة المجموعات التـي تم التصدير إليها وسـجلت انخفاضا بنسبة 22.4 في المائة بقيمة 14.9 مليار ريال في الربع الثالث 2015 في مقابل 19.2 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي فيما انخفضت الصادرات إلى دول الإتحاد الأوروبي بنسبة 21.5 في المائة لتسجل 4.8 مليار ريال أما دول مجلس التعاون الخليجـي فقد ارتفعت الصادرات إليها لنسبة 0.4 في المائة لتسجل 11.9 مليار ريال.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com