نائب ميركل يتعهد بعودة روسيا إلى مجموعة الثمانية الكبار

نائب ميركل يتعهد بعودة روسيا إلى مجموعة الثمانية الكبار

برلين– تعهد نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير الاقتصاد الألماني زيجمار جابرييل بالعودة إلى صيغة مجموعة الدول الصناعية الكبرى الثمانية في العالم (جي 8).

وقال جابرييل الذي يشغل أيضا منصب رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك بالائتلاف الحاكم في ألمانيا في تصريحات لصحيفة ”بيلد أم زونتاج“ الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم الأحد: ”إنني أؤيد إنهاء الفترة الجليدية مع روسيا“.

وتابع نائب ميركل : ”بالطبع يتعين على روسيا الالتزام أولا باتفاقات مينسك لحل الأزمة الأوكرانية. ولكن ليس منطقيا على الدوام أن يتم مطالبة (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين بحل المشاكل الجيوسياسية في سورية على سبيل المثال واستبعاده في الوقت ذاته من مجموعة الثمانية جي8“.

يذكر أنه تم استبعاد روسيا العام الماضي من مجموعة الدول الصناعية الكبرى الثمانية في العالم (جي 8) بسبب ضم شبه جزيرة القرم في عام .2014

يذكر أن شتاينماير أعلن قبل أسبوعين أنه يمكنه تصور عودة روسيا لمجموعة الثمانية (جي 8) في حال تعاون موسكو في النزاعات الدولية الأساسية.

ويتوقع جابرييل أنه يمكن للغرب الاعتماد على بوتين في مكافحة تنظيم داعش، وقال: ”بوتين لديه مصلحة كبرى في ألا يتحرك الإرهاب الإسلامي في اتجاه القوقاز وبذلك إلى روسيا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com