مصر تسعى لزيادة صادراتها الزراعية إلى روسيا 15% في 2016

مصر تسعى لزيادة صادراتها الزراعية إلى روسيا 15% في 2016

القاهرة – قال مسؤول في وزارة التجارة والصناعة المصرية يوم السبت إن بلاده تستهدف زيادة صادراتها الزراعية إلى روسيا بنسبة 15 بالمئة خلال العام المقبل في ظل القيود التي فرضتها روسيا على الواردات التركية.

وحظرت روسيا -وهي شريك تجاري رئيسي لتركيا- استيراد بعض المنتجات التركية في رد على قيام تركيا العضو بحلف شمال الأطلسي باسقاط طائرة حربية روسية قالت إنها انتهكت مجالها الجوي اثناء قيامها بطلعات جوية في سوريا.

وقال مسؤول في وزارة التجارة والصناعة المصرية لرويترز يوم السبت في اتصال هاتفي ”نستهدف زيادة صادراتنا الزراعية إلى روسيا بنسبة 15 بالمئة خلال العام المقبل في ظل القيود التي فرضتها روسيا على الواردات التركية.“

ويصل حجم الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية إلى روسيا ما بين 600 إلى 650 ألف طن بقيمة 310 ملايين دولار وفقا لاحصائيات وزارة التجارة المصرية.

وقال وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل في بيان صحفي يوم السبت إن وزارته تنسق مع ”مختلف المجالس التصديرية لبحث زيادة الصادرات المصرية إلى السوق الروسية خاصة من القطاعات التى يحتاجها السوق الروسى في ظل فرض روسيا قيود على بعض وارداتها من السوق التركي. هناك مشاورات مع الجانب الروسى للتعرف على أهم بنود الواردات التى يحتاجها خلال المرحلة المقبلة.

”تم تكليف رئيس جهاز التمثيل التجاري بعقد إجتماعات مكثقة مع المستشار التجاري الروسى بالقاهرة لبحث هذا الأمر وتسهيل نفاذ الصادرات المصرية إلى السوق الروسى.“

وتوقعت تركيا الأسبوع الماضي إن العقوبات الروسية ستؤثر على صادراتها الغذائية إلى روسيا بقيمة 764 مليون دولار سنويا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com