”أوربك“ العمانية تنهي محادثات عقود مجمع بلاستيك بـ 4.5 مليار دولار

”أوربك“ العمانية تنهي محادثات عقود مجمع بلاستيك بـ 4.5 مليار دولار

مسقط- أتمت شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية ”أوربك“ المملوكة للدولة المفاوضات مع أصحاب العروض المفضلة بخصوص عقود قيمتها 4.5 مليار دولار لبناء مجمع بلاستيك كبير في السلطنة.

وأعلنت أوربك أنّ من المقرر إتمام تنفيذ حزم الهندسة والتوريد والمقاولات الأربع في غضون أربع سنوات على أن يبدأ تشغيل المصانع في 2019.

وأوضحت الشركة إن مشروعا مشتركا لشركة شيكاجو بريدج اند ايرون الأمريكية وسي.تي.سي.آي التايوانية سيحصل على عقد وحدة التكسير بالبخار والمرافق ذات الصلة. وقالت شركة شيكاجو في بيان منفصل إن قيمة العقد حوالي 2.8 مليار دولار.

وأضافت أن تكنيمونت الايطالية ستفوز بعقد لوحدات البلاستيك وستحصل جي.اس للهندسة والبناء الكورية الجنوبية وميتسوي اليابانية على عقد لمنشآت استخلاص سوائل الغاز الطبيعي وبونج لويد الهندية على عقد خط أنابيب.

ويقام مشروع لوى للصناعات البلاستيكية في مدينة صحار الساحلية بشمال عمان وهو جزء كبير من جهود السلطنة لتنويع موارد اقتصادها بدلا من الاعتماد على النفط والغاز. ويهدف المشروع إلى تمكين السلطنة من إنتاج البولي إيثيلين وزيادة إنتاجها من البولي بروبيلين.

من جانبه، توقع الرئيس التنفيذي لأوربك مصعب المحروقي توقيع العقود واتفاقات التمويل بنهاية السنة الحالية.

وقال: ”إن الشركة بصدد إتمام المباحثات مع وكالات ائتمان الصادرات والبنوك التجارية وغيرها من الجهات ذات الصلة ومن المتوقع الانتهاء من خطة تمويل المشروع بنهاية العام.“

وكانت أوربك قالت في وقت سابق إنها ستقترض لتمويل 70% من المجمع وإن نسبة الثلاثين بالمئة الباقية ستأتي في صورة تمويل رأسمالي من الشركة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com