2.9 مليار دينار الإيرادات الضريبية للأردن بنهاية أغسطس

2.9 مليار دينار الإيرادات الضريبية للأردن بنهاية أغسطس

عمان– أظهرت بيانات رسمية، أن الإيرادات الضريبية ارتفعت لنهاية أغسطس/آب الماضي لتصل الى 2.9 مليار دينار مقارنة مع 2.7 مليار دينار لذات الفترة من العام الماضي.

وبحسب وزارة المالية، شكلت الإيرادات الضريبية ما نسبته 10.6% من الايرادات المحلية و72.3% من الناتج المحلي الإجمالي في الشهور الثمانية الأولى من العام الماضي.

وأظهرت نشرة وزارة المالية التي صدرت مؤخرا،، ارتفاع الضرائب على الدخل والأرباح من 644 مليون دينار الشهور الثمانية الأولى من العام الماضي، إلى 750 مليون دينار في ذات الفترة من العام الجاري، منها 152.2 مليون دينار ضرائب دخل على الأفراد و597.8 مليون دينار ضرائب دخل على الشركات ومشروعات أخرى.

وتراجعت الضرائب على المعاملات المالية ( ضريبة بيع العقار) من 85.3 مليون دينار في الشهور الثمانية من العام الماضي الى 75.7 مليون دينار في ذات الفترة من العام الجاري، وذلك وفقاً لصحيفة الرأي الأردنية اليوم

وفي ذات الإطار، سجلت الضريبة العامة على السلع والخدمات ارتفاعا بقيمة 48.3 مليون دينار، إذ بلغت لنهاية أغسطس/ آب من العام الماضي 1.7 مليار دينار مقابل 1.8 مليار دينار لنهاية أغسطس/ آب الماضي.

وشكلت ضريبة المبيعات على السلع المستوردة القيمة الأكبر من إجمالي الضريبة العامة على السلع والخدمات، حيث بلغت 694.5 مليون دينار، فيما بلغت ضريبة مبيعات السلع المحلية 382.9 مليون دينار، و299.8 مليون دينار ضريبة مبيعات الخدمات و450.8 مليون دينار ضريبة مبيعات على القطاع التجاري.

وسجلت الضرائب على التجارة والمعاملات الدولية ارتفاعا ايضا إذ بلغت لنهاية أغسطس/آب العام الماضي نحو 217.7 مليون دينار مقابل 221.3 مليون دينار في الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع