لوكهيد مارتن تشتري سيكورسكي مقابل 8 مليارات دولار

لوكهيد مارتن تشتري سيكورسكي مقابل 8 مليارات دولار

المصدر: وكالات-إرم

قال مصدران إن لوكهيد مارتن اتفقت على شراء شركة سيكورسكي إيركرافت التابعة ليونايتد تكنولوجيز مقابل ما يزيد عن ثمانية مليارات دولار وهو ما يعزز صفقة ستؤكد هيمنة لوكهيد في صناعة الأسلحة وتضيف الطائرة الهليكوبتر بلاك هوك إلى الشركة المصنعة للطائرة المقاتلة F-35.

وستدعم الصفقة لوكهيد التي تبلغ إيراداتها السنوية نحو 45 مليار دولار وتجعلها أكبر حجما بكثير من أقرب منافسيها بوينج للأنشطة الدفاعية ونورثروب جرومان.

وستجعل الصفقة لوكهيد أقل اعتمادا على أنشطة إنتاج الطائرة المقاتلة F-35 التي يبلغ حجمها 391 مليار دولار، بينما ستتوسع في مبيعاتها الخارجية بإضافة بلاك هوك إلى خط إنتاج يصنع بالفعل منتجات عديدة من الأقمار الصناعية إلى سفن أساطيل القوات البحرية.

وقال المصدران وهما غير مصرح لهما بالتحدث علانية إن الشركتين تخططان للإعلان عن الصفقة اليوم الإثنين قبل إعلان نتائج أعمالهما الفصلية غدا الثلاثاء.

وستشكل الصفقة أكبر استحواذ للوكهيد منذ أن اشترت مارتن مارييتا كورب مقابل نحو عشرة مليارات دولار منذ عشرين عاما. وتعد أول خطوة استراتيجية رئيسية يخطوها كل من الرئيس التنفيذي ليونايتد تكنولوجيز جريج هيز الذي رقي من مدير مالي في نوفمبر تشرين الثاني ومارلين هيوسون الرئيسة التنفيذية للوكهيد مارتن التي تولت مهام منصبها في يناير كانون الثاني 2013.

وامتنع مسؤولون في يونايتد تكنولوجيز ولوكهيد مارتن عن التعليق. وقال مسؤولون بوزارة الدفاع الأمريكية الأسبوع الماضي إنهم سيقيمون بعناية أي بيع لسيكورسكي مضيفين أنه من المهم الحفاظ على المنافسة وتفادي أي اختلالات في السوق.

وتستطيع وزارة الدفاع الاعتراض على أي صفقة اندماج تتضمن موردين رئيسيين لها من خلال مراجعة اتحادية لمكافحة الاحتكار وفي هذه الحالة تتولى وزارة العدل الأمريكية تحريك القضية.

وقال مسؤولون تنفيذيون بالصناعة إنهم لا يتوقعون اعتراضا يتعلق بمكافحة الاحتكار نظرا لأن لوكهيد لا تصنع طائرات هليكوبتر لكن ربما يطالب مسؤولون أمريكيون بضمانات مكتوبة تتعلق بحجم توسع لوكهيد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com