942 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين ”جافزا“ الإماراتية وتركيا

942 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين ”جافزا“ الإماراتية وتركيا

‏دبي – قال إبراهيم الجناحي، نائب الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة لجبل علي ”جافزا“ الإماراتية، إن حجم التبادل التجاري بين ”جافزا“ وتركيا، زاد بنسبة 28.3% خلال العام الماضي (2014) ليصل إلى 942 مليون دولار، مقارنة بنحو ‏734 مليون دولار فى العام السابق عليه.

وأضاف الجناحي، اليوم الإثنين، إن ”تركيا تعد أحد الأسواق ‏المهمة للمنطقة الحرة لجبل علي، حيث تعتبر الشريك التجاري رقم 24 من حيث التصدير وإعادة التصدير“.

ولفت الجناحي إلى أن ”عدد الشركات التركية المسجلة في المنطقة الحرة زاد بنحو 10 شركات خلال العام الماضي، لتصل إلى ما يقارب 100 شركة في قطاعات متنوعة منها المواد الغذائية والمشروبات، ‏وصناعة السيارات، ومنتجات الأخشاب، والتكنولوجيا“.

وأشار نائب الرئيس التنفيذي لــ“جافزا“ الإماراتية، إلى أنه من المتوقع استقطاب المزيد من الشركات التركية لتأسيس أعمالها في جافزا خلال الأعوام ‏القليلة القادمة بدعم من الفرص المتاحة فضلاً عن الجولات الترويجية الأخيرة.

وكانت ”جافزا“ قد نظمت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي جولة ترويجية في الجمهورية التركية، بهدف تعزيز العلاقات التجارية واستقطاب عدد من الشركات الجديدة خلال المستقبل القريب.

وتعتبر العلاقات التجارية بين الإمارات وتركيا تاريخية وتمتد على مدار سنوات طويلة، إذ شهد التبادل ‏التجاري خلال الأعوام المنصرمة نمواً سريعاً ويتوقع أن يصل إلى 15 مليار دولار بنهاية العام الحالي، ‏في حين كان حجم التبادل التجاري بين البلدين قبل ثلاث سنوات 5 مليارات دولار فقط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com