15.3 مليار دولار استثمارات الصناعات الصغيرة والمتوسطة بدول الخليج
15.3 مليار دولار استثمارات الصناعات الصغيرة والمتوسطة بدول الخليج15.3 مليار دولار استثمارات الصناعات الصغيرة والمتوسطة بدول الخليج

15.3 مليار دولار استثمارات الصناعات الصغيرة والمتوسطة بدول الخليج

قالت منظمة الخليج للاستشارات الصناعية أن إجمالي الاستثمارات في الصناعات الصغيرة والمتوسطة بدول الخليج واليمن بلغ 15.3 مليار دولار في العام الماضي أي ما يعادل نسبته 4.1% من إجمالي الاستثمارات الصناعية في دول المجلس البالغة 380.1 مليار دولار.
وبين التقرير أن نحو 6 مليارات دولار من إجمالي الاستثمارات في الصناعات الصغيرة والمتوسطة بدول مجلس التعاون الخليجي وجهت للصناعات الصغيرة وحوالي 9.4 مليار دولار للصناعات المتوسطة خلال العام الماضي.
وأشار إلى أن عدد المصانع الصغيرة والمتوسطة في دول مجلس التعاون الخليجي بلغ 13 ألفا و480 مصنعا في العام الماضي منها 10 آلاف و809 من فئة المصانع الصغيرة و2671 مصنعا من فئة المصانع المتوسطة.
وكشفت الدراسة أن المصانع الصغيرة والمتوسطة شكلت في العام الماضي نحو 82.7% من إجمالي عدد المصانع العاملة في الصناعات التحويلية ..كما استوعبت ما نسبته 44.1% من حجم القوى العاملة على الرغم من قلة حجم استثماراتها التي أسهمت بنسبة 4% من إجمالي الاستثمارات في الصناعات التحويلية.
وقالت استوعبت الصناعات الصغيرة والمتوسطة نحو 675 ألف عامل أي ما نسبة 44.1 في المائة من إجمالي عدد العاملين في الصناعات التحويلية البالغ عددهم نحو 1.5 مليون عامل ..فيما استوعبت الصناعات الصغيرة ما نسبته 28.7 في المائة من إجمالي العاملين بينما استوعبت الصناعات المتوسطة نحو 15.5 في المائة.
وأوضحت الدراسة أن الصناعات الصغيرة والمتوسطة تتوزع على الأنشطة الصناعية لكنها تتركز في نشاط صناعة المعادن الإنشائية والنقل وصناعات أخرى حيث بلغ عدده في هذا النشاط 3683 مصنعا ما نسبته 27% من إجمالي عدد المصانع الصغيرة والمتوسطة تليها صناعة المواد اللافلزية أي صناعة مواد البناء حيث بلغ عددها هذا النشاط في العام الماضي 2297 مصنعا تشكل نحو 17% من إجمالي عدد المصانع الصغيرة والمتوسطة تليها الصناعات الغذائية والمشروبات وصناعة منتجات المطاط واللدائن بنسبة 11% والأنشطة الصناعية الباقية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com