المغرب.. توتال تسعى لجمع 75 مليون دولار في طرح أولي – إرم نيوز‬‎

المغرب.. توتال تسعى لجمع 75 مليون دولار في طرح أولي

المغرب.. توتال تسعى لجمع 75 مليون دولار في طرح أولي

الرباط- قالت هيئة الرقابة على البورصة المغربية في بيان إن وحدة توتال الفرنسية في المغرب تنوي جمع ما بين 612 و720 مليون درهم مغربي (74.48 مليون دولار) من خلال طرح عام أولي.

وتسوق توتال المغرب نحو مليون طن من منتجات الطاقة سنويا وتمتلك أكثر من 270 محطة للوقود في أرجاء المملكة وتبلغ حصتها من السوق نحو 11 في المائة وهي ثالث أكبر موزع في المغرب.

وسيكون الطرح الأول في المغرب في عام 2015 وقد يساعد على إنعاش البورصة التي عانت من تداعيات أزمة منطقة اليورو وغياب المستثمرين الأجانب.

وهبط مؤشر الدار البيضاء 0.35 في المائة في الأشهر الثلاثة الماضية. وخفضت مؤسسة إم.إس.سي.آي لمؤشرات الأسهم تصنيف المغرب إلى ”سوق مبتدئة“ في عام 2013 بسبب ضعف السيولة في السوق.

واختارت توتال المغرب بنكين هما التجاري وفا والوحدة المحلية لبنك سوسيتيه جنرال الفرنسي لترتيب الطرح المقرر بين 11 و15 مايو/ أيار لبيع حصة 15 المائة من أسهم الوحدة.

وقالت هيئة الرقابة على البورصة في بيان أمس السبت إنها أقرت الطرح وإن الشركة ستبيع 1.34 مليون سهم بسعر يتراوح بين 455 و535 درهما للسهم.

وفي العام الماضي باعت توتال 30 بالمائة من أسهم وحدتها المغربية إلى مجموعة زاهد السعودية مقابل مبلغ مالي لم تكشف عنه. وتوتال والزاهد شريكان بالفعل في مشروع لزيوت التشحيم في السعودية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com